أخــبـار مـحـلـيـة

وزير تركي:نأمل إطلاق رحلات فضائية بصواريخ محلية في المستقبل

 

أعرب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر، عن أمله في قيام بلاده بإطلاق رحلات فضائية مماثلة لمهمة (Ax-3) بصواريخ وطنية في المستقبل.

وقال كاجر في حديثه للأناضول من ولاية فلوريدا الأمريكية الجمعة عقب إطلاق الرحلة الفضائية: “نأمل أن نتمكن في غضون سنوات قليلة من تطوير وإنتاج مركبة فضائية وطنية يمكنها الوصول إلى القمر”.

وأضاف أنه سيجري اتصالات مع المهمة الفضائية طوال الرحلة بين الحين والآخر، مشيرا أن عملية الالتحام بالمحطة الدولية ستكون يوم السبت في الساعة 13:15 بالتوقيت المحلي (10:15 ت غ).

وأُطلقت مهمة “أكسيوم ميشن 3″، التابعة لشركة “سبيس إكس”، إلى محطة الفضاء الدولية، وتضم 4 رواد فضاء تركي وسويدي وإيطالي وإسباني.

وجرت عملية الإطلاق الساعة 16:49 بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية (00:49 بتوقيت تركيا) من منصة الإطلاق رقم “39A” من مركز كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا، عبر صاروخ “سبيس إكس فالكون 9″، لتبدأ رحلة رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي، نحو الفضاء.

ويتكون طاقم المهمة من 4 أعضاء هم التركي ألبير غزر أوجي، ورائد الفضاء السابق بوكالة “ناسا” الأمريكية لوبيز أليغريا، والإيطالي والتر فيلادي، ورائد فضاء مشروع وكالة الفضاء الأوروبية السويدي ماركوس واندت.




زر الذهاب إلى الأعلى