أخــبـار مـحـلـيـة

وزير تركي:نرغب بتفعيل الشراكة مع الصين لصناعة بطاريات السيارات

 

أعرب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر، الخميس، عن رغبة بلاده في تفعيل الشراكة بين السيارة المحلية التركية “توغ – Togg” وشركة تصنيع البطاريات الصينية “Farasis Energy”.

وذكر بيان صادر عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية أن الوزير كاجر زار مرافق شركة Farasis Energy لصناعة البطاريات في مدينة تشنجيانغ شرقي الصين.

وأشار كاجر إلى اعتزام “توغ” و Farasis Energy بناء مرافق لصناعة بطاريات السيارات في منطقة “غمليك” بولاية بورصة شمال غربي تركيا.

وأعرب في هذا السياق عن رغبة بلاده في تنفيذ المشروع المشترك بين الشركتين في أسرع وقت.

ولفت إلى أن زيارته إلى مرافق الشركة الصينية أتاحت له الفرصة للتعرف على قدرات الإنتاج الحالية وآخر التطورات في تكنولوجيا البطاريات.

وشدد على أن وزارة الصناعة والتكنولوجيا تعلق أهمية كبيرة على استثمارات صناعة البطاريات في تركيا.

وعلل ذلك بالقول: “لكي تصبح تركيا مركزا لإنتاج السيارات الكهربائية، من المهم جدا أن تكون مركزا لإنتاج البطاريات”.

وقال إن نسبة السيارات الكهربائية في إجمالي سوق السيارات عالميا في ازدياد يوما بعد يوم، “ونعتقد أن فاعلين (شركات) آخرين في هذا القطاع سيتخذون خطوات للاستثمار في تركيا خلال الفترة المقبلة علاوة عن استثمار شركة Farasis الصينية”.

والخميس، بحث الوزير كاجر مع مسؤولين صينيين فرص التعاون في العديد من المجالات، بينهم وزيري العلوم والتكنولوجيا ين خه جيون، والصناعة وتكنولوجيا المعلومات جين تشوانغ لونغ في إطار زيارته إلى الصين.

وفي 29 أكتوبر 2022، احتفلت تركيا بإنتاج أول سيارة محلية، إيذانا ببدء التصنيع التسلسلي لسيارتها الكهربائية “توغ”.

وتمتلك أنقرة الحقوق الفكرية والصناعية للسيارة بنسبة 100 بالمئة، وتسعى من خلالها إلى بناء علامة تجارية عالمية، وتشكيل نواة لنظام تنقل تركي متكامل.

زر الذهاب إلى الأعلى