أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

وزير تركي يتوقع ارتفاع التبادل التجاري مع قطر إلى 5 مليارات دولار

توقع وزير الزراعة والثروة الحيوانية التركي أحمد أشرف فاقي بابا، أن يصل حجم التبادل التجاري بين بلاده وقطر إلى 5 مليارات دولار في المستقبل القريب.

جاء ذلك في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”، الثلاثاء، على هامش فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي “أغريتك” 2018.

وقال فاقي بابا، إن “قطر وتركيا دولتان شقيقتان تتعاونان الآن ومستقبلا في جميع المجالات، ومنها المجال الزراعي”.

وأضاف أن البلدين سيعملان على إقامة استثمارات ومشاريع مشتركة، ليس في قطر وحدها، ولكن في تركيا أيضا وغيرهما من الدول الأخرى.

وأكد أن “قطر دولة مهمة جدا، ونحن على أتم الاستعداد للتعاون معها ومساعدة شعبها وحكومتها.

وأشاد بالعلاقات التي تربط بين البلدين في شتى المجالات.

وأعرب الوزير التركي عن ارتياح بلاده وشعبها للمستوى الذي وصلت إليه علاقات التعاون مع دولة قطر.

في وقت سابق اليوم، انطلقت فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي “أغريتك” 2018 في نسخته السادسة.

ويشارك في المعرض الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام (حتى الخميس المقبل)، أكثر من 313 عارضا في 31 جناحا عالميا، ممثلين عن أكثر من 36 دولة.

كما تشارك فيه قرابة 40 شركة تركية في عشرات التخصصات الزراعية، إلى جانب زاوية خاصة بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية التركية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا 834.5 مليون دولار خلال عام 2016، فيما وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2017 إلى 634 مليون دولار.

وجرى مؤخرا إعلان اعتزام قطر استثمار مبلغ 19 مليار دولار في تركيا خلال عام 2018.

وأمدت تركيا، قطر باحتياجاتها الرئيسية بعد فرض الدول المقاطعة لها حصارا بريا وبحريا وجويا عليها، في أعقاب الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو / حزيران الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.

زر الذهاب إلى الأعلى