أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

وزير تونسي يدعو لتكثيف الاستثمارات التركية في بلاده

دعا وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، الشركات التركية إلى الاستثمار في بلاده، وتعزيز التعاون لتطوير الإنتاج والتصدير المشترك.

وأعلن الجهيناوي، خلال مؤتمر مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو عقب لقائهما في العاصمة تونس، الإثنين، عن اتفاق لوضع خارطة طريق مشتركة، للنظر في كيفية تطوير التعاون الاقتصادي.

وتبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين، 1.125 مليار دولار، بحسب تصريحات أدلى بها الرئيس التركي خلال زيارته الأخيرة لتونس، في ديسمبر/ كانون الأول 2017.

وذكر الوزير التونسي أنه ناقش مع نظيره التركي، تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي، داعيا أنقرة لاتخاذ إجراءات لمعالجة عدم التوازن في الميزان التجاري الذي يميل لصالحها.

وزاد: “اتفقنا على دعوة المجلس الأعلى للتعاون بين البلدين، للانعقاد في الربع الثاني 2019 بإشراف قيادات عليا من الدولتين”.

سياسيا، أبرز وزير الخارجية التونسي أن اللقاء كان مناسبة لبحث القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأزمة في سوريا وليبيا.

وأكد أن الموقفين التونسي والتركي متطابقان ومتوافقان، على أن الحل لهذه الملفات الساخنة لا يكون إلا بالتسوية السياسية السلمية.

ووصل الوزير التركي، السبت، إلى تونس، في زيارة تستغرق 3 أيام بدعوة من نظيره التونسي، بعد إنهاء زيارة إلى ليبيا استغرقت ساعات، التقى خلالها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج.

وأصبحت تونس وجهة للاستثمارات التركية، إذ توجد بها حاليا 50 مؤسسة اقتصادية تركية في مجالات متعددة، ساعدت في توفير 2500 فرصة عمل.

ووقعت تونس وتركيا 3 اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة، وبروتوكولا في مجال التدريب العسكري، على هامش “زيارة دولة” أجراها الرئيس أردوغان إلى تونس، في ديسمبر/ كانون الأول 2017.

زر الذهاب إلى الأعلى