أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

وزير خارجية قطر: علاقتنا قوية مع تركيا وتتجه لمستوى أعلى في التعاون

وصف وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم السبت، علاقة بلاده مع تركيا بـ “القوية”، مشيرا أنها “تتجه إلى مستوى أعلى من التعاون”.

وقال الوزير إن “الشعب القطري يشكر ويقدر دور تركيا” في وقوفها إلى جانب بلاده خلال الأزمة الخليجية، وتوفيرها الاحتياجات الضرورية من أدوية ومواد غذائية.

جاء ذلك في كلمة له اليوم خلال أعمال النسخة الثالثة لمنتدى “حوارات متوسطية”، المنعقد منذ الخميس في العاصمة الإيطالية روما، ويختتم اليوم السبت.

وقال وزير خارجية قطر، إن “أزمات المنطقة جزء من لعبة القوى وحالة الاستقطاب”، واعتبر أن ما وصفه “بتهور بعض قيادات المنطقة (لم يسمهم) يؤدي لزيادة المشكلات”.

وشدد على ضرورة الدخول في مفاوضات من أجل الأمن والتعاون في المنطقة، مشيرا أن قطر تؤدي دائما دورا هاما في منطقة الخليج، وأن مواقف الدوحة لا يمكن أن تؤدي إلى تهديد الأمن في المنطقة.

وفي رده على سؤال حول موقف تركيا خلال الأزمة الخليجية، قال آل ثاني “لدينا علاقات قوية مع تركيا، وتعاون استراتيجي معهم ومع دول أخرى في مجال الدفاع والاقتصاد والتعليم والثقافة”.

وأردف “تركيا وقفت إلى جانبنا خلال الأزمة، وأكدت لنا أنها ستوفر الاحتياجات الضرورية فيما يتعلق بالأدوية والمواد الغذائية لدولة قطر، وهو أمر نقدره، والشعب القطري يشكر ويقدر ذلك”.

وتابع “لدينا فهم مشترك، نجلس معا، نناقش القضايا الإقليمية، وهذا يقودنا إلى مستوى أعلى من التعاون”.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو / حزيران الماضي علاقاتها مع الدوحة، وفرضت عليها إجراءات مقاطعة “بدعوى دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة.

واعتبر آل ثاني أن “حصار قطر يمثل عقبة أمام إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة”، فيما جدد تأكيده أن “الاتهامات الموجهة إلى بلاده تقوم كلها على فبركات”.

وفيما يتعلق بعلاقة بلاده مع إيران، قال آل ثاني “إيران دولة حدودية، ونظرتنا لها تختلف عن النظرة الأوروبية والأمريكية لها، لدينا بعض الخلافات مع إيران، ولكن لا ينبغي أن تصل إلى مستوى المواجهة”.

وشدد على أهمية الحوار مع طهران لحل الخلافات، قائلا “يجب أن ندخل في حوار، وندعو الجميع للحوار لنتغلب على هذه الخلافات ونضع حلولا لها”.

ويحضر مؤتمر “حوارات متوسطية” الرئيس اللبناني ميشيل عون، وعدد من وزراء ونواب وزراء خارجية دول عربية وشرق أوسطية وأوروبية، أبرزهم نائب وزير الخارجية التركي أحمد يلدز، ووزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، ونظيراه السعودي عادل الجبير، والروسي سيرغي لافروف، ونائب رئيس الوزراء في حكومة الوفاق الوطني الليبي أحمد معيتيق.

زر الذهاب إلى الأعلى