أخــبـار مـحـلـيـةأخبار الهجرة و اللجوء حول العالمعـالـمـيـة

وزير خارجية هولندا: نقدر استضافة تركيا لملايين اللاجئين

أعرب وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك اليوم الخميس، عن تقدير بلاده لاستضافة تركيا ملايين اللاجئين على أراضيها.

جاء ذلك في كلمة له بجلسة لمنتدى “تي آر تي وورلد” (TRT World) المنعقد في مدينة إسطنبول اليوم الخميس، برعاية إعلامية من وكالة الأناضول بصفتها الشريك الإعلامي العالمي.

وأشار الوزير الهولندي إلى أن الناس باتوا في وقتنا الحاضر أكثر انتقالا من مكان لآخر، مبينا أن هذا يعود بالفائدة على البشرية شريطة إدارته بشكل مسؤول، لأن من الممكن أن ينجم عنه العديد من المشاكل.

وأضاف: “تركيا على دراية كاملة بشأن هذه المنطقة، فهي تستضيف عددا كبيرا جدا من اللاجئين يصل عددهم إلى 3.5 ملايين، وتسعى لمواجهة التحديات الناجمة عن الأعداد الضخمة”.

وتابع ستيف: “نقدر الجهود الإنسانية التي تبذلها تركيا بالمعنى الحقيقي، ونحن في هولندا نسعى للمساهمة في الدعم المالي المقدم للاجئين في تركيا”.

وأكد الوزير الهولندي ضرورة مراعاة قواعد ومبادئ الأمم المتحدة حيال إعادة قبول المهاجرين، داعيا إلى إجراء دراسات وتحقيقات أممية في مناطق مثل سوريا وميانمار واليمن، لتأكيد إمكانية آلية المحاسبة.

وأضاف في هذا الإطار: “انظروا إلى الدمار والخراب في سوريا، سيأتي يوم وينظر فيه السوريون إلى المستقبل بأمل”.

والأربعاء، انطلقت في مدينة إسطنبول أعمال “المنتدى الفكري” الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية “تي آر تي وورلد”، بمشاركة شخصيات عالمية بارزة، والذي يتمحور حول “هيمنة الغرب الفكرية”.

ويحضر المنتدى الذي يعقد تحت شعار “إعادة التفكير بالسلام والأمن في عالم متشرذم” أكثر من 600 شخصية بارزة، بينهم سياسيون ورجال أعمال وناشطون وصحفيون وشخصيات بارزة من العالم العربي.

ومن المقرر أن يقام للمرة الأولى حفل توزيع جوائز “تي آر تي وورلد سيتيزن” على هامش المنتدى الذي يستمر يومين، ويشهد 12 جلسة مغلقة و10 جلسات مفتوحة.

زر الذهاب إلى الأعلى