أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

وفد تركي يلتقي مسؤولين في وزارة “الخزانة” الأمريكية

انطلق في مقر وزارة الخزانة الأمريكية اجتماع بين مسؤولين أتراك وأمريكيين، الأربعاء، بهدف بحث سبل حل المشاكل الراهنة بين البلدين.

وتعد وزارة الخزانة الأمريكية المحطة الثانية لوفد تركي يضم 9 مسؤولين يترأسهم نائب وزير الخارجية سادات أونال، اليوم، في واشنطن.

وفي وقت سابق اليوم، عقد الوفد التركي اجتماعا مع مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان، استمر حوالي 50 دقيقة.

وقالت مصادر دبلوماسية للأناضول، إن الاجتماع تناول بشكل رئيسي قضية القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي يحاكمه القضاء التركي في ولاية إزمير على خلفية اتهامه بقضايا تجسس وإرهاب، فضلا عن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات ضد تركيا.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، أن المباحثات بين الجانبين تناولت قضايا عديدة تخص العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك القس الأمريكي أندرو برانسون، وأنها ما زالت مستمرة.

ويضم الوفد التركي مسؤولين من وزارات الخارجية، والعدل، والخزانة والمالية.

والاثنين الماضي، جرى اتصال هاتفي بين وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو ونظيره الأمريكي مايك بومبيو، تناولا خلاله المشاكل الراهنة بين البلدين.

وكانت مصادر دبلوماسية قالت للأناضول، عقب الاتصال الهاتفي بين الوزيرين، إن وفدا تركيا سيزور الولايات المتحدة لإجراء مباحثات حول سبل حل المشاكل.

والأسبوع الماضي، أعلنت واشنطن إدراج وزيري العدل والداخلية بالحكومة التركية على قائمة العقوبات، متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي، ما دفع أنقرة إلى استخدام حقها في المعاملة بالمثل، وتجميد الأصول المالية لوزيري العدل والداخلية الأمريكيين.

وحُبس “برانسون” في 9 ديسمبر / كانون الأول 2016 على خلفية عدة تهم، تضمنت ارتكابه جرائم باسم منظمتي “غولن” و”بي كا كا” الإرهابيتين تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما، قبل أن يصدر قرار قضائي بفرض الإقامة الجبرية عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى