أخــبـار مـحـلـيـة

وكالة “ستاندرد آند بورز” تغير نظرتها المستقبلية لاقتصاد تركيا.. رفعتها من “سلبي” إلى “مستقر”

أعلنت وكالة “ستاندرد آند بورز” الدولية، مساء الجمعة 29 سبتمبر/أيلول 2023، رفع نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني لتركيا من “سلبي” إلى “مستقر”. وقالت الوكالة في بيان، إنها أكدت التصنيف الائتماني لتركيا عند “B”، ورفعت نظرتها المستقبلية له من “سلبي” إلى “مستقر” بسبب “تغير السياسة”.

وأشار البيان إلى أن الإدارة الاقتصادية الجديدة في تركيا رفعت سعر الفائدة 21.5 نقطة منذ يونيو/حزيران 2023، ليصل إلى 30%؛ من أجل مكافحة التضخم وخفض سعر الصرف، وفرضت بعض الضرائب غير المباشرة لتحقيق التوازن المالي.

وذكر أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد تركيا 3.5% خلال العام الجاري، و2.3% خلال العام المقبل.

الدولار والليرة التركية – تعبيرية / الأناضول

رفع التوقعات لنمو اقتصاد تركيا

في سياق متصل، رفع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال عام 2023 إلى 3.5%. وأشار تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي الصادر عن البنك، الأربعاء، إلى رفع توقعات النمو للاقتصاد التركي من 2.5 إلى 3.5% لعام 2023.

وذكر التقرير أن التعديل نحو الأعلى يعكس النمو القوي في النصف الأول من العام الجاري، بتأثير الانتعاش المالي قبل الانتخابات الرئاسية في مايو/أيار 2023. كما توقع أن ينمو الاقتصاد التركي 3% خلال عام 2024.

واعتبر العودة إلى السياسات الاقتصادية التقليدية إشارة إيجابية، وأن الانتخابات المحلية في مارس/آذار 2024، ستكون عاملاً مهماً.

الأوراق النقدية بالليرة التركية / رويترز

وكان البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية توقع في مايو/أيار الماضي، أن ينمو الاقتصاد التركي 2.5% العام الجاري. وتبلغ استثمارات البنك في تركيا نحو 18 مليار يورو، معظمها في القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سبق أن قال إن “من يكون صديقاً لتركيا يربح، ومن يضمر العداوة لها يخسر”، مؤكداً أن بلاده تسعى لزيادة أصدقائها. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول

ودعا أردوغان أبناء شعبه إلى دعم برنامج تركيا الاقتصادي متوسط المدى الذي كشف عن ملامحه في 6 سبتمبر/أيلول 2023.

وذكر أنه بنهاية البرنامج الاقتصادي متوسط المدى الذي يمتد لـ3 سنوات “سنحقق حجم اقتصاد يتجاوز 1.3 تريليون دولار، وسيبلغ الناتج القومي للفرد نحو 15 ألف دولار”.

علامات:

زر الذهاب إلى الأعلى