أخــبـار مـحـلـيـة

يجب اتخاذ هذه الاحتياطات لتقليل أضرار الزلزال! تصميم الديكورات الداخلية لا يقل أهمية عن أساس المبنى

بعد كارثة الزلزال، كان أمان البناء على رأس جدول الأعمال. تبرز أرضية المبنى ومتانته كأهم التفاصيل المنقذة للحياة، لكن التدابير الأمنية التي يجب اتخاذها في الداخل لا تقل أهمية. لأنه أثناء الاهتزاز، يمكن أن تؤدي الأشياء داخل المنزل التي تنقلب أو تغلق المخارج إلى عواقب سلبية. إذن، ما هي الاحتياطات التي يمكن اتخاذها في أماكن المعيشة لتلافي الخسائر في الزلزال المحتمل؟ تحدثت كبير مهندسي الديكور الداخلي سينا إيراسلان لقراء جريدة حرييت…

 

نظرًا لكونها في حزام تركيا، فإن مقاومة الزلازل لكل من المساكن وأماكن العمل والمساحات الداخلية مهمة جدًا. لأنه حتى في المباني المقاومة للزلازل، يمكن أن تسبب العناصر الموجودة داخل المنزل إصابات خطيرة بسبب الاهتزاز. حتى إذا ظل المبنى سليمًا، فمن الممكن أن تنقلب العناصر غير المجمعة وتسبب خطرًا. لهذا السبب، هناك بعض الإجراءات الأمنية التي يجب اتخاذها في الداخل لتقليل الأضرار المحتملة للزلزال.

 

– كيف تصنع ديكور منزل مناسب للزلازل؟
– ما هي العناصر التي يجب تركيبها وكيف ، وكيف يجب أن يكون التصميم؟
– كيف يتم تصميم المنازل أو المكاتب أو المدارس للزلازل؟
تحدثت المحاضرة / ماستر عمارة الديكور الداخلي سينا إيراسلان لصحيفة حريت عن الاحتياطات التي يمكن اتخاذها في أماكن المعيشة ضد الزلازل من أجل ضمان السلامة الحيوية في حالة حدوث زلزال محتمل ولمنع الخسائر، ولماذا يعد التصميم والمواد والتركيب الصحيح أمرًا مهمًا.
وأوضحت إيراسلان أننا شهدنا أهمية التجديدات المعمارية الداخلية التي تمت اليوم للأسف مع خسائر مؤلمة مؤخرًا، وقالت: “كما شهدنا نتيجة الزلزال الذي ضرب بلادنا، يلعب أساس المبنى دورًا مهمًا للغاية. ”
قالت ايراسلان انه نتيجة لغياب السيطرة على المحلات التجارية في الطوابق الارضية، تم العبث بعناصر المبنى أو قطع الأعمدة أو تحطيم الجدران الحاملة، وذكرت أنه من أجل تصميم مساحات أوسع في الشقق في الطوابق العليا، تم قطع الأعمدة ، وتم وضع التركيبات المتدفقة المستخدمة أثناء التجديد عن طريق كسر الأعمدة أو العوارض بشكل لا يمكن السيطرة عليه.
قالت إيراسلان إنه من المهم جدًا تشغيل آلات الكسارة التي تعمل في أماكن المعيشة لدينا بعيدًا عن الأعمدة والعوارض من أجل منع الرنين الناتج عن الماكينة، ولكن يتم تنفيذ هذه العمليات بشكل لا يمكن التحكم فيه، “من أجل صحة الهيكل، لا تلمس الأعمدة أو العوارض، بغض النظر عن الموضع الذي أنت فيه. يمكن أن تسبب هذه المشاكل الهيكلية الموت والإصابة. وبعض الوفيات نجمت عن خطأ في وضع الاثاث في الداخل “.
أكدت إيراسلان أنه يجب القيام بذلك دون لمس أنظمة العواميد الحاملة أثناء تصميم المساحات الداخلية، وذكرت أنه يجب أيضًا التحكم الصارم في التجديدات المعمارية الداخلية.
أهم ناقلات الهياكل الخرسانية المسلحة هي الأعمدة والعوارض. الأعمدة هي ناقلات عمودية. عادة ما تكون مصنوعة في شكل مربع أو دائري. الحزم عبارة عن ناقلات أفقية. بالإضافة إلى هذه العناصر الهيكلية، يتم أيضًا استخدام جدران القص ذات الخصائص الحاملة.
صرحت إيراسلان أن مساحات المعيشة لدينا هي أهم الأماكن التي نشعر فيها بالسلام والأمان، وعلينا أن نبدأ في اتخاذ تدابيرنا في هذه المرحلة من منزلنا وأكدت أنه تماشياً مع الخبرات التي اكتسبتها من الزلازل في بلدنا وفي العالم، فإن وضع الأثاث في الداخل والأرضية والجدران والسقف وعناصر الإضاءة والإكسسوارات هي عوامل مهمة للغاية في إنشاء مناطق آمنة أثناء الزلازل..
الأثاث الكبير والكهربائيات مهمان لمثلث النجاة
وحذرت إيراسلان من أنه “إذا وقعنا في زلزال في المطبخ، فقد تكون الأجهزة المقاومة (الثلاجة، الغسالة، إلخ) والأثاث هو الخيار الصحيح من حيث إنشاء مثلث نجاة في حالة وقوع زلزال”.

مثلث النجاة هو المساحات الموجودة في الفراغ بقدر ما يمكننا الحفاظ على حياتنا. بمعنى آخر، يمكننا تعريفه على أنه المسافة بين قطعة أثاث ثابتة في الداخل وجسم يسقط أثناء الاهتزاز.
لذا، عند إنشاء مثلثات النجاة هذه، أي الأجزاء من الأثاث التي تشكل خطرًا؟ وما هي أهمية المواد المستخدمة في الديكور وموقعها؟
أدرجت إيراسلان ما يجب القيام به للتصميمات المقاومة للزلازل في منازلنا:

يجب أن تحتوي أبواب الخزانة على نظام قفل

المطبخ: يجب إصلاح جميع الكهربائيات غير الثابتة. يجب أيضًا دعم أبواب خزانة المطبخ بنظام قفل الخزانة. وإلا، فقد تسقط الأشياء الموجودة في خزائن المطبخ أثناء الاهتزاز وتتسبب في حدوث إصابة.
يجب تفضيل الإضاءة خفيفة الوزن

السقف: يعد التركيب الصحيح للمواد المستخدمة في الأسقف عاملاً مهمًا في تقليل المخاطر التي قد تحدث أثناء الزلزال. في نفس الوقت، هناك العديد من الاحتياطات التي يجب أن نتخذها لعناصر الإضاءة المستخدمة في الأسقف. بادئ ذي بدء، يجب التحقق من اتصال هذه العناصر بالكهرباء. في حالة وجود مصابيح أرضية في المكان، يجب تثبيتها بالأرضية، كما يجب دعم الثريات بخطافات أو عنصر تثبيت إضافي.
عند اختيار عنصر الإضاءة، يجب الانتباه إلى وزنه، وإذا أمكن، يجب اختيار عناصر الإضاءة الخفيفة. انتبه للأماكن التي ستضع فيها عناصر الإضاءة في مخططات السقف. يجب وضع عناصر الإضاءة بحيث لا تتطابق مع المقعد أو السرير. لأنها يمكن أن تسقط في لحظة الهزة وتسبب الإصابة.
يجب الانتباه إلى المخارج أثناء الهروب من الهزات

المدخل: من المهم جدًا لسهولة الإخلاء ألا يكون لديك أي أثاث متحرك أو مرايا أو لوحات أو ساعات حائط على المخارج التي ستستخدمها أثناء الإخلاء. إذا كنت تريد الاحتفاظ بهذه العناصر، فيجب إصلاحها. هذا هو أحد الإجراءات التي تقلل من الخسائر في الأرواح وإمكانية الإصابة.
الأثاث الضيق ذو الطول العالي محفوف بالمخاطر

الأثاث غير الثابت: من الضروري إصلاح العناصر غير الثابتة مثل واجهات العرض ووحدات التحكم والخزائن وخزائن الكتب والأرفف. من الضروري للغاية تثبيت الملحقات التي وضعتها على هذه العناصر بالحوامل والمواد اللاصقة في حالة السقوط أثناء الاهتزاز. عند اختيار الملحقات، يجب الحرص على عدم وجود بنية ثقيلة وهشة. يجب تفضيل الملحقات الخشبية أو الفولاذية بدلاً من الملحقات الزجاجية. إذا كانت الملحقات المستخدمة ثقيلة، فيجب وضعها على الأرض.
يمكننا القول أنه كلما كانت الملحقات أخف، والتي لا غنى عنها لمنازلنا، كانت حياتنا أكثر أمانًا. الأثاث ذو الارتفاعات العالية والعرض الضيق، مثل الخزانات وأرفف الكتب ووحدات التحكم، هو الأثاث الأكثر خطورة في حالة حدوث زلزال. أولاً، من الضروري إصلاح هذا الأثاث باستخدام مثبتات الحائط.

علاوة على ذلك، في الأوقات العادية، يحمل هذا الأثاث مخاطر كبيرة على الأطفال. يمكن للأطفال الصعود إلى الأدراج السفلية لهذا الأثاث والتسبب في انقلابهم. يمكن أن يشكل هذا خطرًا يهدد حياة الأطفال.
يجب أن تكون الخزانة مدمجة، أو منزلقة، أو سكة حديدية

غرفة النوم / غرفة الملابس: يجب تصميم جميع الخزانات المستخدمة في الداخل كخزائن مدمجة إذا كانت المساحة مناسبة. يجب تفضيل الأغطية المنزلقة أو القضبان. إذا كانت أبواب الخزانة قابلة للحركة، فيجب استخدام أداة قفل وإبقائها مغلقة في جميع الأوقات. بهذه الطريقة، يتم منع الفتح المفاجئ لأبواب الخزانة أثناء الاهتزاز. عند اختيار جهاز القفل، يجب تحديد عدد الأجهزة من خلال الانتباه إلى أبعاد باب الخزانة. تعمل بعض مرفقات القفل أيضًا كمقابض. وبالتالي، يتم اتخاذ تدابير ضد الزلازل من الناحية الجمالية والتكلفة المنخفضة.
يجب وضع السرير بعيدًا عن جانب النافذة

يجب عدم الاحتفاظ بالأثاث غير المستقر بالقرب من باب الخروج من غرفة النوم، إن وجد، يجب إصلاحه. يجب وضع السرير بعيدًا عن النافذة. إذا كان هناك أي طاولة على رأس السرير، فيجب تثبيتها أو إزالتها. تقلل هذه الإجراءات من المخاطر التي قد تحدث أثناء الزلزال أثناء النوم. من الضروري اختيار جهاز التثبيت وتطبيقه بعناية دون القلق من تعرض الأثاث للتلف. من التفاصيل المهمة الأخرى اختيار السحابات من خلال الانتباه إلى وزن العناصر وعرضها وطولها.

مواد خفيفة الوزن تقلل من مخاطر الحياة

المواد: المواد التي سيتم اختيارها للأثاث لا تقل أهمية عن إصلاح الأثاث. خفة خامة الأثاث تقلل من مخاطر الحياة.

خزائن ملابس، خزائن مطبخ، مخزن، إلخ. يجب استخدام أقفال الأمان حتى لا تفتح أبواب الخزانات ذات الأبواب أثناء الاهتزاز ولا تنسكب المحتويات.

تعديلات خاطئة تعني مخاطر كبيرة أيضا

صرحت إيراسلان أنه على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من الخسائر الكبيرة في الزلازل سببها أخطاء هيكلية، إلا أن تأثير التجديدات الخاطئة التي أجريناها في أماكن معيشتنا كبير جدًا أيضًا، وأضافت: “على الرغم من أن المباني مبنية لتحمل الزلازل، فإن الوفيات والإصابات التي تحدث أثناء الزلزال هي تلك التي تقع علينا في أماكن معيشتنا. كما تحدث أيضًا العناصر وانقلاب العناصر التي تم العثور عليها في طريقنا إلى الخارج والأخطاء في اختيار الملحقات “.
ذكرت إيراسلان أنه عند اتخاذ الاحتياطات اللازمة في أماكن معيشتنا، وعندما ندرك احتمال حدوث زلازل، فمن الممكن أن نخسر أقل أثناء وقوع كارثة، لذلك يجب فحص جميع أجزاء منازلنا واحدة تلو الأخرى.

وشددت إيراسلان على أنه أثناء اتخاذ احتياطات الزلزال للمنزل، يجب التركيز على الأثاث الليلي، أي عندما نكون نائمين لأن الزلزال ليس له وقت محدد للحدوث فقد يحدث أثناء النوم، لذلك أثناء نومنا يكون الخطر أكبر لأن ردات الفعل تكون أضعف، لذلك يجب الانتباه لأماكن الأثاث في أماكن النوم.
أدرجت إيراسلان أيضًا المخاطر الناشئة عن الأثاث والتنظيم الداخلي في المساحات النهارية والليلية على النحو التالي:

المواقع الليلية

1 غرفة نوم
الخزانة: قد تمنع الهروب بالانتقال من مكانها أثناء الهزة. يمكن أن تتسبب أيضًا في حدوث إصابات مع فتح الأدراج.
خزانة الملابس: يمكن أن تسبب الموت من خلال الانقلاب أثناء الاهتزاز، ويمكن أن تتسبب في الإصابة بفتح أبواب الخزانة وسقوط العناصر الموجودة بداخلها.
السرير: لا يشكل السرير خطرًا حيويًا أثناء الارتجاج، فهو يوفر نقطة صحيحة من حيث تكوين مثلث الحياة.
كومدينا: يمكنه سد طريق الهروب بالاهتزاز ومنع الهروب.

2- وحدة الغسيل والحمام
وحدة خزانة ومغسلة: على الرغم من أنها تبدو قطعة أثاث ثابتة، إلا أنه يمكن نقلها وإلقاءها بعيدًا أثناء الاهتزاز.
حوض الاستحمام أو البانيو: لا يحمل أي مخاطر حيث يتم تثبيته أثناء الاهتزاز.
الغسالة: توفر نقطة جيدة من حيث إنشاء مثلث النجاة إذا وقعنا في الزلزال في هذه المنطقة.
مواقع النهارية

1-غرفة معيشة
المقعد وغرفة الجلوس: لا يشكلون عادة خطرًا يهدد الحياة أثناء الاهتزاز، لكن يمكنهم التحرك من أماكنهم أثناء الاهتزاز والمنع من الهروب.
وحدة التلفزيون: إذا لم يتم تثبيته، فقد يسقط على الشخص ويشكل خطرًا يهدد الحياة.
رف الكتب: قد يسقط على الشخص أثناء الاهتزاز، وقد تتسرب محتوياته ويسبب الوفاة والإصابة.
الملحقات: إذا لم يتم الاعتناء بوضعها وموادها، فقد تتسبب في حدوث إصابات.

2-غرفة طعام
طاولة الطعام: إذا كانت مادتها صلبة، فمن الممكن إنشاء مثلث نجاة من خلال الاستلقاء بجانبها في وضع الجنين. يمكن أن يمنع الهروب أثناء الاهتزاز. في الوقت نفسه، يمكن أن تقع وتسبب الاختناقات.
خزانة العرض: اليوم، يتم استخدام واجهات العرض المغطاة بالزجاج بشكل عام. لذلك، فهو من بين الأثاث الذي يحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام. أثناء الاهتزاز، يمكن فتح الأبواب وقد تسقط المحتويات، مما يشكل خطرًا كبيرًا.
3- مطبخ
الفرن والموقد: قد يتسبب في نشوب حريق بعد الاهتزاز.
المغسلة والصنبور: قد يتسبب التلف الذي قد يحدث في التركيب أثناء الاهتزاز في حدوث فيضان.
المنضدة: توفر الحماية من العناصر التي قد تسقط في المطبخ أثناء الاهتزاز.
الكرسي: يمكنه منع الهروب بالانتقال من مكانه أثناء الهروب.
الإجراءات الواجب اتخاذها في المدارس والمكاتب

مذكرة أنه ليس من الواضح أين ومتى سيحدث الزلزال، ذكرت إيراسلان الاحتياطات الداخلية التي يجب أن نتخذها في المدارس والمكاتب، بصرف النظر عن أماكن المعيشة لدينا:
– ستكون المكاتب والمكاتب في المدارس والخزائن والطاولات المثبتة على الجدران في المكاتب الخيار الصحيح لإنشاء مثلث النجاة. يجب أن نهتم بالأهمية التي نوليها لأثاثنا في منازلنا ومدارسنا ومكاتبنا. يجب أن نصلح جميع الأثاث غير الثابت. يجب إصلاح جميع الأثاث واحدًا تلو الآخر …
ابق بعيدًا عن النوافذ
– تجنب النوافذ في المدارس والمكاتب أثناء الزلزال. لا ينبغي أن ننسى أن النوافذ قد تسقط أثناء الاهتزاز، مما يتسبب في الإصابة والوفاة. من الضروري إنشاء مثلث النجاة في منطقة آمنة بعيدًا عن النوافذ أثناء الهزة.
السلالم والمصاعد أكثر المناطق خطورة

– يتم بناء السلالم والمصاعد بشكل منفصل عن المبنى. أكثر المناطق التي تتعرض للاهتزاز أثناء الزلزال هي المصاعد والسلالم. لهذا السبب، تم تصنيف هذه المناطق على أنها غير آمنة. بالنظر إلى هذا الموقف، لا ينبغي أن ننسى مدى خطورة مثلث النجاة المتكون تحت الدرج ويجب تجنبه.

– يجب عدم استخدام المصاعد في مكاتبنا ومدارسنا أثناء الزلزال أو بعده. عندما ننظر إلى الأبحاث، نلاحظ أن الإصابات في الزلزال عادة ما تكون أثناء الإخلاء. إذا تم ترتيب الأثاث المناسب بشكل صحيح في منزلنا ومكتبنا ومدرستنا وتم إنشاء مناطق مثلث النجاة المناسبة، فسيكون الانتظار في النقطة المناسبة أثناء الزلزال دون أي ذعر سلوكًا صحيحًا وآمنًا.

وككلمة أخيرة، ذكّرت إيراسلان بأننا بحاجة إلى اتخاذ الاحتياطات في أسرع وقت ممكن، وأنه ليس لدينا وقت للانتظار لاتخاذ الاحتياطات، ويجب أن نتعلم من الأخطاء التي ارتكبت والألم الناتج، وأكدت أن الأثاث المقاوم للزلازل يجب تصميمه وإنتاج منتجات أثاث آمنة في هذا السياق.

المصدر:ترجمة فريق تحرير تركيا الآن من وسائل إعلام تركية

زر الذهاب إلى الأعلى