عـالـمـيـة

يلدريم: تركيا لن تسمح بفرض “الأمر الواقع” قرب حدودها

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إنهم لن يسمحوا بفرض “الأمر الواقع” قرب حدودهم (الجنوبية)، وأضاف: “لن نغض الطرف عن وقوع كربلاء جديدة أو خروج يزيد جديد”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها يلدريم، اليوم الثلاثاء، في اجتماع الكتلة النيابية لحزبه (العدالة والتنمية) في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة.

وأكد رئيس الوزراء التركي أن المقاتلين الذين دربتهم بلاده في معسكر “بعشيقة” بالقرب من مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمالي العراق يحاربون في الصفوف الأمامية بعملية تحرير المدنية.

وأضاف قائلاً: “نقف وراء تصريحات السيد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان القائلة بأننا سنأخذ مكاننا في العملية (تحرير الموصل) وطاولة المفاوضات”.

وأردف: “المقاتلون الذين دربناهم في بعشيقة، يقاتلون في الصفوف الأمامية مع قوات البيشمركة كما أن قواتنا المسلحة الجوية تشارك ضمن قوات التحالف في العملية وهذا يعد صفعة لمن قال إنه لا عمل لتركيا في الموصل”.

وفيما يتعلق بعملية درع الفرات، أشار يلدريم إلى تطهير ألف و250 كلم مربع منذ انطلاق العملية في أغسطس/ آب الماضي، من عناصر تنظيمي “داعش” و”ي ب ك”(الجناح المسلح للذراع السوري لتنظيم بي كا كا) الإرهابيين، في سوريا.

وشدد أن تركيا لا تهدف غير إرساء السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة، وأضاف: “ليعلم الجميع أننا نفعل ما نراه مناسبًا وقت ما نشاء ضد أي خطر يهدد بلادنا ودونما تردد ولا نحتاج لإذن من أحد”.

وانطلقت، فجر أمس الإثنين، معركة استعادة مدينة الموصل، شمالي العراق، من تنظيم “داعش” الإرهابي، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، أو قوات الحشد الشعبي (غالبيتها من الشيعة)، أو قوات الحشد الوطني (سنية).

وفي الشأن الداخلي، لفت رئيس الوزراء التركي إلى انتخاب الشعب لـ “رجب طيب أردوغان”، رئيسًا للبلاد (عام 2014)، بنسبة 52%، والمسؤولية السياسية التي جاءت بذلك على عاتقه.

وأضاف: “اليوم تغير كل شيء مع انتخاب رئيس البلاد بشكل مباشر من قبل الشعب، ونتجت بذلك مسؤولية سياسية على رئيس الجمهورية، ونحن نريد إزالة حالة الاضطراب الراهنة في النظام”، مؤكدا أن طريقة ذلك تتمثل في الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وفي هذا الإطار أكد يلدريم على صياغة دستور جديد للبلاد.

وفي وقت سابق من اليوم، قال يلدريم إن الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية، الحاكم في تركيا، ستقدم للبرلمان مقترحات تشمل تعديلات دستورية وموضوع الانتقال إلى النظام الرئاسي.

زر الذهاب إلى الأعلى