أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

يلدريم: على ألمانيا الوقوف إلى جانب تركيا وليس الإرهابيين

دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، ألمانيا للوقوف إلى جانب أنقرة وليس الانفصاليين والإرهابيين إن كانت ترغب في تطوير العلاقات مع تركيا.

جاء ذلك في كلمة أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية؛ حيث انتقد مواقف ألمانيا تجاه منظمة فتح الله غولن الإرهابية -التي قامت بمحاولة انقلابية فاشلة منتصف العام الماضي- و”بي كا كا” الإرهابية الانفصالية.

واعتبر يلدريم أن إقدام ألمانيا، الأسبوع الماضي، على منح حق اللجوء لعسكريين انقلابيين فارين ومطلوبين، تطور خطير من شأنه تعكير العلاقات مجددا.

وأردف: “على ألمانيا أن تعطي قرارها بعد اليوم، فإن كانت ترغب في تطوير العلاقات مع تركيا، وتعزيز روابط الصداقة التاريخية، فعليها أن تدير وجهها نحو الجمهورية التركية، وليس نحو الانفصاليين وأتباع منظمة غولن الإرهابية”.

وفي الشأن الداخلي، كشف رئيس الوزراء عن الانتهاء من تسمية أعضاء “لجنة التدقيق في إجراءات حالة الطوارئ”، التي ستنظر في الاعتراضات على بعض القرارات في إطار حالة الطوارئ التي أعلنت عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ولفت يلدريم إلى أن تلك اللجنة ستعمل وكأنها محكمة تنظر في الطعون، وتبت فيها.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15 يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة في الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية.

وحاولت عناصر المنظمة الإرهابية السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، قبل أن يتصدى لها المواطنون في الشوارع.

زر الذهاب إلى الأعلى