أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

يمضي وقته في المرتفعات.. تعرف على “رجل العنكبوت” التركي

هو شخص لا يخاف المرتفعات ويعشق المغامرات، توران ماطور، يعمل منذ عشرين عاما بمهنة تضطره لأن يكون كالعنكبوت، وهي مهنة غير عادية. يجني توران ماطور قوت يومه ويكسب لقمة عيشه من قمم المآذن، فهو يقوم بإصلاحها وترميمها وطلائها، ولذلك لقب بالعنكبوت.

ويبلغ توران من العمر 40 عاما، وهو من ولاية جناق قلعة، ويعيش مع أسرته في مساكن كييز في جناق قلعة، وهو أب ﻷربعة أطفال. وعن بداية تعلمه لهذه المهنة، يقول توران إنه تعلمها من مُعلّمه يعقوب منذ 20 عاما، وإنه يجوب جميع أنحاء البلاد للعمل على إصلاح ودهان المآذن.

عن كيفية قيامه بعمله وصعوده المآذن، يقول توران: “أتسلق المآذن بواسطة أسطوانة، ﻷتمكن من التحرك بحرية في اﻷعلى والتحرك بمرونة وسلاسة في أثناء عملي بالإصلاح أو الدهان”. وعند سؤاله عن شعوره وهو في القمة، أجاب توران: “أشعر بالحماسة في أثناء عملي، وأحب الأدرينالين، وفي كل أسبوع أصعد مئذنة”.

وعن طبيعة عمله، هل هو في بلدته فقط وهل له موسم، يقول مراد: “جعلتني مهنتي أجوب أنحاء البلاد وأتعرف عليها، في حين لو لم أكن أعمل ذلك لن أستطيع التعرف على ولايات بلدي تركيا التي أعشقها وأحبها، فقد ذهبت إلى أنطاليا وريزة وغيرها، وعملي موسمي فهو ليس مستمرا، وينشط في الصيف”.

وأضاف توران أنه يعاني ممن يراه في أثناء عمله كيف يعمل ويتحرك بالقمم كالعنكبوت بكل مرونة وبلا خوف، بينما الشخص الذي يراه في الأسفل خائف من مجرد النظر إليه، ويقول لي: “أنت مجنون، لماذا تعمل هذا العمل؟”، فأجيبه المآذن بحاجة للإتقان في العمل، وأنا أفعل ذلك وأنا فخور بذلك، ﻷنني أحب عملي وأكسب المال منه”.

وأشار توران إلى أن الجميع يطلق عليه لقب العنكبوت لأن طبيعة عمله تجعله يتحرك ويتنقل كالعنكبوت، وإلى أنه لا بد من الانتباه لمخاطر المهنة قبل اختيارها، فهناك الكثير من المهن أو أماكن العمل التي من الممكن أن تكلف المرء حياته.

وختم بأنه يتوجب على الشخص الذي يعمل بمهنة يكون خلالها معلقا في الهواء على ارتفاعات أن تكون أعصابه قوية وقادرا على التحمل وأن لا يصاب بالدوار.

زر الذهاب إلى الأعلى