ثقافية

“يونس إمرة” يرفع عدد متعلمي التركية إلى مليون شخص (مقابلة)

في إطار نشاطه المتواصل بنشر اللغة التركية، وضع معهد “يونس إمرة” هدفًا أمامه للعام 2023 وهو رفع عدد متعلمي اللغة إلى مليون شخص، بالتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

جاء ذلك وفق ما صرح به مدير المعهد شريف آتش، في حديث للأناضول، مبينا أن الخطة تقضي أيضاً بـ “رفع عدد المراكز التابعة للمعهد إلى 100 مركز في جميع أنحاء العالم”.

آتش لفت أيضا إلى أن “التأثيرات السلبية لجائحة كورونا بدأت بالانخفاض على مستوى العالم، وذلك منذ مطلع العام الماضي (2022)”.

وأضاف أن “معهد يونس إمره بذل في الفترة بين 2020 – 2021 جهودًا كبيرًا لمواصلة تقديم خدماته التعليمية من خلال بنيته التحتية الرقمية”.

** زخم بالطلبات

وبحسب آتش، “استقبل المعهد اعتبارًا من النصف الثاني من 2022 أعدادًا كبيرة من طلبات الراغبين بالمشاركة بالدورات التعليمية التي ينظمها في أنحاء العالم”.

ويقول: “أظهر زخم الطلبات قيمة عملنا، استقبلنا طلبات من جميع أنحاء العالم تقريبًا، من أميركا اللاتينية إلى الشرق الأقصى، وتلقينا طلبات لافتتاح فروع ومراكز للمعهد، وهذا يمثل قيمة كبيرة بالنسبة للدولة التركية وانتشار ثقافتها”.

وأفاد أن “المعهد زاد من الأنشطة المباشرة (غير الرقمية) منذ النصف الثاني من 2022، حيث بدأ بتدريس اللغة في فصول دراسية إلى جانب التدريس عن بُعد، موفّرًا بذلك لأكثر من 250 ألف شخص فرصة تعلم اللغة التركية”.

** “أُفضّل تعلم التركية”

يعمل المعهد بالتعاون مع بعض البلدان الأجنبية على إدراج مادة اللغة التركية لطلاب المدارس الابتدائية والإعداديّة الثانوية، عبر مشروع “أُفضّل تعلم التركية”، وفق آتش.

وبهذا الإطار، أوضح أن “المعهد تمكن من خلال المشروع من إضافة اللغة التركية إلى قائمة اللغات الاختيارية الممكن تعلمها من قبل طلاب المدارس في بعض البلدان الأجنبية”.

وتحدث عن أن “المعهد يواصل العمل في جميع أنحاء العالم من أجل نشر التركية في العالم بأسره، والتعريف بتركيا بلدًا وثقافة، ونشر التعارف بين جميع البشر استنادًا إلى فلسفة الشاعر التركي الشهير يونس أمره”.

وبيّن أن “المعهد بدأ العمل على مشاريع تهدف لتطوير بنيته التحتية الرقمية”، وقال: “تمكنّا من تطوير مشروع رقمي يحمل اسم طانيشقان، يعتمد في طريقة عمله على فلسفة يونس إمره في إعلاء قيم التعارف بين البشر”.

* هدف 2023.. مليون متعلم للتركية

آتش تحدث عن أن المعهد تأسس قبل 10 سنوات، وقد نجح في افتتاح 85 فرعًا في 5 قارّات لمواصلة نشر رسالة الشاعر يونس أمره الثقافية والتعليمية.

وقال مدير المعهد التركي: “ترجمنا ديوان يونس إمره الشعري إلى 7 لغات، فضلًا عن غناء أشعاره بلغات مختلفة”.

وشدّد على أن “التركية ليست هوية عرقية، بل مظلّة جامعة”، مشيرًا إلى أن “المعهد يهدف في عام 2023 لإيصال عدد متعلمي اللغة إلى مليون شخص”.

ولفت آتش إلى أن “هذه الجهود تُبذل بالتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية”، التي تصادف في 29 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وختم بالقول: “حاليًا، بلغ عدد المراكز 85 مركزًا، ونواصل العمل هذا العام لإيصال العدد إلى 100 مركز حول العالم، في إطار الجهود المبذولة لنشر اللغة والثقافة التركية في العالم”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى