أخــبـار مـحـلـيـة

128 شخصا تم اعتقالهم في احتجاجات ذكرى أحداث منتزه “غزي”

اعتقلت قوات الأمن التركية، أمس السبت، 128 شخصا في عدد من المدن التي شهدت احتجاجات مختلفة لإحياء الذكرى السنوية الأولى لأحداث منتزه “غزي” التي وقعت في شهر أيار/مايو 2013.

ikital_harb

وأفادت الأنباء أن الشرطة التركية اعتقلت 45 شخصا في العاصمة، أنقرة، على خلفية مشاركتهم في احتجاجات غير مرخص لها، واشتباكهم مع عناصر الأمر، وتم اقتياد المعتقلين إلى مقر إدارة الأمن تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة.

كما وقعت احتجاجات مشابهة في مدينة اسطنبول، وقعت فيها اشتباكات بين لمحتجين وأفراد الأمن التي قامت على إثر ذلك بتفريق تلك الاحتجاجات باستخدام خراطيم المياه، كما اعتقلت 16 شخصا من مثيري الشغب.

juri shampoo

وفي ولاية إزمير غرب البلاد، قامت قوات الأمن بتوقيف 65 شخصا من المشاركين في الاحتجاجات لإثارتهم الشغب، وعدم انصياعهم لأوامر الشرطة التي دعتهم إلى فض تظاهرتهم غير المرخص لها.

وفي ولاية تونجالي تم اعتقال شخصين، على خلفية أحداث مشابهة، انطلت في المدينة التركية لإحياء الذكرى السنوية الأولى لأحداث منتزه “غزي”.

وشهدت مدن أنطاليا وأضنة وأسكي شهر وهاطاي وبيله جيك وبورصة وقيرقلار إيلي وزونغولداق ومرسين، أحتجاجات مماثلة، شهدت أغلبها اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن التي فرقت تلك الاحتجاجات بالقوة نظرا لعدم حصولها على تراخيص مسبقة.

وكانت أحداث منتزه “غزي” قد اندلعت إثر احتجاجات وقعت ليلة 27 مايو/آيار من العام الماضي، إثر اقتلاع بعض الأشجار من منتزه غزي المطل على ساحة تقسيم العريقة في قلب إسطنبول، في إطار مخطط لإعادة تأهيل المنطقة، حيث كانت تعتزم الحكومة إعادة بناء ثكنة عثمانية، جرى هدمها قبل عقود.

وتصاعدت حدة الاحتجاجات في الأول من حزيران/يونيو الماضي، وامتدت إلى مدن أخرى، واستمرت حتى أوائل أغسطس/آب المنصرم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق