أخــبـار مـحـلـيـةأخبار الهجرة و اللجوء حول العالمالدراسة في تركيا

15 ألف طالب سوري يدرسون في الجامعات التركية

بلغ عدد الطلاب السوريين المقيدين لدى الجامعات التركية في العام الدراسي الحالي (2016-2017)، قرابة 15 ألف طالب، حصل أكثر من 3 آلاف طالب منهم على منح دراسية للعام ذاته.

جاء ذلك على لسان رئيس مجلس التعليم العالي التركي، يكتا صاراج، اليوم الخميس، في مؤتمر دولي نظمه المجلس، تحت عنوان “الطلاب السوريون في نظام التعليم التركي”، وذلك في جامعة، مصطفى كمال أتاتورك، بولاية هطاي، جنوبي البلاد.

وأضاف المسؤول التركي، أن ألفًا و149 طالبا من إجمالي المقيدين، يدرسون بمرحلة الماجستير، و352 آخرين في الدكتوراه، وأن حوالي ألفي طالب يدرسون بالجامعات الخاصة.

من جهة أخرى أكد صاراج أن عدد الأكاديميين السوريين الذين يعملون بالتدريس في الجامعات التركية بلغ 392 أكاديميا، بينهم 327 في جامعات حكومية، و65 في جامعات الخاصة.

وذكر أن عدد اللاجئين السوريين دون الـ 18 عام في تركيا، بلغ مليونًا و330 ألف شخص، وأن قرابة 500 ألف ممن تتراوح أعمارهم بين 6-18 عاما يتلقون تعليمهم بالبلاد، منهم 186 ألفًا يدرسون، بالمدارس، والبقية في مراكز الإيواء.

ولفت رئيس مجلس التعليم العالي إلى أن أكثر الجامعات استقبالا للطلاب السوريين هي كالتالي: إسطنبول، بواقع 927 ألفا، وغازي عنتاب، بواقع ألف و680 طالبا، تليهما بالترتيب جامعات “قره بوك” و”مرسين” و”قهرمان مراش سوتجو إمام”، و”إينونو” و”جوقور أوفا”.

وأوضح أن 35 جامعة حكومية و8 جامعات وقفية تستقبل 50 طالبا سوريا على الأقل.

وفي ختام حديثه ذكر صاراج، أن المهام التي تقوم بها وزارة التعليم التركية، تساوي مهام وزارتي تعليم في دولتين (سوريا وتركيا) وتساهم في تربية وتعليم مئات الآلاف.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق