سيـاحـة وسفـر

“الثلاجة الطبيعية” .. كهف تركي لا يذوب فيه الثلج حتى في الصيف

رغم درجات الحرارة المرتفعة في أغسطس/ آب إلا أن كتل الثلوج لا تذوب داخل كهف “قارلق” بولاية قسطموني شمال البلاد، والذي يطلق عليه السكان المحليون “الثلاجة الطبيعية”.

 

وتجذب انتباه السكان كتل الثلج التي لا تذوب على مدار العام في الكهف الواقع على ارتفاع 1600 مترا، في موقع “قارلق” الذي يبعد 30 كيلومتر عن قضاء “خان أونو”.

وفي حديثه للأناضول، أكد عضو المجلس المحلي للولاية، متين ياملي، أن الكتل التي تشكلت نتيجة تساقط الثلوج شتاء لا تذوب حتى عندما تتجاوز درجة حرارة 30 درجة، بسبب موقع الكهف وطبيعته.

 

وقال: “لا نعرف طول الكهف. هنا مكان يتصف بالجمال الطبيعي وموقع رائع للسياحة إلا أنه لم يكتشف بعد لعدم وجود استثمار في المنطقة”.

أما عضو مجلس إدارة بلدية قضاء “خان أونو” عارف أوتشار، أوضح أن الكهف تشكل بفعل ذوبان الحجر الجيري وأنه ما يزال مستمراً في التشكل.

وأضاف: “وجود كتل الثلوج في الكهف يجذب الزوار المحليين بشكل متكرر. إنه جمال طبيعي. لا توجد دراسة سابقة عن الكهف. أعتقد أنه يجب تقييمه من خلال دراسة علمية”.

وأضاف: “سماكة الثلج هنا تصل إلى 5 أمتار في شهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران، وتتراوح بين 60 سم ومتر واحد في أغسطس/ آب أكثر أشهر السنة حرارة. ربما تشكلت كتلة الثلج التي نراها قبل عشرات أو مئات أو آلاف السنين. لأنه لا يذوب أبدًا “.

زر الذهاب إلى الأعلى