اقـتصــاديـة

هؤلاء يمكنهم إنقاذ الليرة التركية من الهبوط..هل يريدون؟

تخاطر الليرة التركية بالتراجع عن أفضليتها لدى المستثمرين المحليين، مما يؤدي إلى تفاقم الانخفاض الذي دفع العملة إلى أدنى مستويات قياسية متتالية لها خلال الشهر الماضي.

وفقًا لبيانات البنك المركزي، ساعدوا في التخلص من الطريق، حتى الآن، حيث باعوا أكثر من 5 مليارات دولار من ودائعهم بالعملات الأجنبية في الأسابيع الثلاثة حتى الأول من أكتوبر. بينما يمكن تضخيم الأرقام من خلال التغيرات في أسعار الصرف، لا يزال الرقم الرئيسي هو أكبر انخفاض في نصف عام.

أما الآن، ومع احتمال حدوث تخفيض آخر في أسعار الفائدة يلوح في الأفق بشكل كبير بعد الإطاحة بثلاثة من صانعي السياسة الرئيسيين ليلة الأربعاء، فإن الخوف هو أن الأسر والشركات قد تبدأ في التحول مرة أخرى إلى الدولار واليورو.

وقد صرح أونور إيلجن، رئيس الخزانة في بنك إم يو إف جي تركيا في إسطنبول، أن “مبيعات العملات الأجنبية يمكن أن تتحول بسرعة إلى مشتريات بالعملات الأجنبية، مما يخلق ضغطًا إضافيًا على الليرة التركية”، مشيرًا إلى أن مبيعات العملات الأجنبية الأخيرة كانت مدفوعة بجني الأرباح، بحسب بلومبرج.

في حين يمتلك السكان 233 مليار دولار من العملات الأجنبية، أي ما يعادل حوالي نصف جميع الودائع. وعلى الرغم من كونهم متداولين ماهرين، يشترون الدولار عندما تكون الليرة قوية ويبيعون عندما تكون ضعيفة – على المدى الطويل، فإنهم يميلون إلى تكديس العملات الصعبة، وفقًا لما نشرته بلومبرج.

إنه التحوط ضد التضخم الذي أضعف قيمة الليرة وأدى إلى تآكل مدخراتهم. كما أن العملة التركية في طريقها للسنة التاسعة على التوالي من الانخفاض، بعد أن فقدت أكثر من 80٪ من قيمتها منذ نهاية عام 2012، وهي أكبر نسبة في العالم النامي بعد البيزو الأرجنتيني.

كما قال نيك ستادميلر، مدير إي إم لدى ميدلي جلوبال أدفيسورز في نيويورك: “إذا أصبح السكان المحليون أكثر قلقًا بشأن تأثيرات انخفاض أسعار الفائدة على الليرة، فهناك مجال للأتراك لتحويل المزيد من الودائع من الليرة إلى الدولار”.

تراجعات مفاجئة

في الشهر الماضي، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بشكل غير متوقع إلى 18٪، حتى مع انخفاض التضخم بنسبة 20٪. ويقول المستثمرون إن صانعي السياسة يتماشون مع دعوة أردوغان لخفض أسعار الفائدة مع تجاهل المخاطر على التوقعات.

كما تتزايد التكهنات بأن الرئيس يمهد الطريق الآن لخفض آخر بعد أن أقال ثلاثة أعضاء من لجنة تحديد سعر الفائدة بالبنك المركزي في مرسوم منتصف الليل.

من المهم أيضًا معرفة أي جانب من التجار المحليين سيقرر تولي الأيام والأسابيع القادمة نظرًا لخروج المستثمرين الأجانب بالفعل من السوق. وهم يمتلكون الآن أقل من 5٪ من أرصدة الدين الحكومي بالعملة المحلية، انخفاضًا مما يقترب من 30٪ في عام 2013.

كما قال شتادميلر: “أعتقد أن مخاطر الهبوط على الليرة مع وجود سياسة نقدية أسهل هي من خلال التدفقات المحلية – وليس التدفقات الخارجية”.

ووفقًا لإيفرين كيريك أوغلو، الخبير الاستراتيجي المستقل المقيم في إسطنبول “يُعد تباطؤ نمو الائتمان أحد عوامل استرداد الليرة، والذي من شأنه أن يساعد في تضييق عجز الحساب الجاري، مما يقلل الطلب على العملات الأجنبية في تركيا”.

كذلك، أظهرت بيانات يوم الاثنين أن الاقتصاد سجل أول فائض شهري له منذ أكتوبر 2020.

وقال كيريك أوغلو إنه حتى في ذلك الوقت، مع اختراق الليرة لعلامة 9 لكل دولار ذات الأهمية النفسية هذا الأسبوع، يمكن للمستثمرين المحليين “إيقاف وحتى عكس” مشترياتهم من العملات الأجنبية.

السعر الآن

 

 

  • جاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي واليورو و الذهب مقابل الليرة التركية في تركيا الآن

بالتوقيت المحلي ،على النحو التالي:

 

#دولار$

شراء 9,2604

مبيع 9,2620

 

#يورو€

شراء 10,7014

مبيع 10,7921

#غرام_ذهب

شراء 521,62

مبيع 526,44

أسعار صرف الليرة التركية

 

* هذه الأسعار قد لا تلتزم بها جميع محلات الصرافة في تركيا و لكنها دليلك لمعرفة الفرق الحقيقي بين الأسعار

 

 

المصدر Investing

 

زر الذهاب إلى الأعلى