أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

2017 عام الاستثمارات والمشاريع الضخمة في تركيا

سيشهد عام 2017 البدء بإنشاء عدد من المشاريع العملاقة أحدها في مجال الغاز، كما سيتم إنشاء طريق سريع يبلغ 706 كيلومتر، وكذلك سيتم استكمال إنشاء 41 نفقا بطول 68 كيلومتر مربع لتقصير المسافات، وستزداد سرعة وتيرة عدد من المشاريع المهمة كمركز إسطنبول المالي، وقناة إسطنبول، والمطار الثالث، ومحطة أك كيوه النووية.

ومع دخول العام الجديد، حددت تركيا أهدافها الجديدة، مع استمرار ازدهارها وسرعة استثماراتها دون توقف فى عام 2016، الذى بات من الماضي، وتخطط الحكومة إلى استثمار بمقداركبير فى الطرق البرية، وفي ضوء ذلك سيكون عام 2017 هو العام الذى تبدأ فيه المشروعات الضخمة في مجال الغاز، وسيُقام طريق سريع يبلغ 706 كيلومتر يربط أنقرة – نيده وخط أيدين – دنيزلي.

وفي عام ،2016 أنجزت الحكومة التركية عدداً من المشاريع الضخمة من بينها جسر عثمان غازي و جسر السلطان سليم الأول ونفق أوراسيا ونفق إلجاز ،لذا تستمر الحكومة فى عملها دون توقف لكى يصبح هذا العام اكثر استثمارا و الأضخم فى المشروعات مقارنة بسابقه.

مشروع مناقصة الطريق السريع
وفى إطار خطة حكومة رئيس الوزارء التركي بن علي يلدريم ، سيتم تنفيذ مناقصة مشروع الطريق السريع الذى يبلغ 706 كيلومتر مربع اعتباراً من بداية العام الجديد و هى تتضمن طريق أنقرة- نيدة السريع و طريق أيدين – دنيزلي و طريق أنقرة – كريرك قلعه –ديجلة و أيضاً طريق حول كريرك قلعه و الطريق السريع مرسين – أردملي – تاشجو .

كما تهدف حكومة بن علي يلدريم بالتنسيق مع وزارة المواصلات و البحرية و الاتصالات إلى استكمال أعمال 41 نفق بامتداد 68 كيلومتر مربع حتى نهاية 2017 .

كما تنوي الحكومة افتتاح بعض الأنفاق قبل نهاية هذا العام، مثل نفق أوفيت الذى يربط ريزا –بأرضروم، ونفق جانكورتان الذى يربط هوبا ببوركشا، وانفاق جودي التي تربط جزيرة بشرناق، ونفق جمينبالي الذى يوصل بين سوشهير –سواس، ونفق جوزال درا الواصل بين محافظة وان و هكاري، ونفق دمير كابي الرابط بين أنطاليا وإبرادي.

مشاريع سريعة دون توقف
وتواصل العمل في المشاريع التي تحمل مكانة مهمة بين مشاريع عام 2017، وهم مركز إسطنبول المالي و قناة إسطنبول و المطار الثالث و مركز محطة أكوي النووية، و إلى جانب ذلك مشروع سكك حديد باكو – تفليس و كراس و المخطط أن ينتهى المشروع فى غضون العام الحالي، كما تخطط الحكومة وضع حجر أساس مشروع جسر شناق قلعه 1915 في هذا العام.

65 ألف منزلاً من توكي
علاوة على المشاريع الضخمة المذكورة سلفاً، سيتم افتتاح مشروع نفق ومطار وطريق بري و قطار العالي السريع، فيما ستقوم إدارة السكن الجماعي التى تعرف بالتوكي باستكمال 65 ألف مسكناً وتسليمه للمواطنين في هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق