أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعقارية

4 شركات تقدم عروضا مالية وفنية لمشروع “نفق إسطنبول الكبير”

قدمت أربع شركات اليوم الأربعاء، عروضا مالية وفنية لمشروع “نفق إسطنبول الكبير”، الذي يتم إنشاؤه لتخفيف حركة المرور باسطنبول، وذلك خلال مناقصة أجريت حول دراسة المشروع وتخطيطه وأعمال الهندسة والخدمات الاستشارية المتعلقة به.

وأجريت المناقصة في مقر المديرية العامة لاستثمارات البنى التحتية بوزارة المواصلات والنقل البحري والاتصالات التركية بأنقرة.

وقدمت الشركات الأربع عروضها من بين 6 شركات وجهت لهم دعوة للمشاركة في المناقصة.

وبدأت لجنة المناقصة بدراسة ملفات الشركات التي قدمت عروضها.

ومن المنتظر أن يستفيد من النفق حوالي 6.5 مليون شخص يوميا.

وسيتكون النفق الذي يمر من تحت مضيق البوسفور من 3 طوابق، اثنان منها سيكونان مخصصان للعربات وآخر للقطارات والمترو، حيث يكون في الطابق الأوسط سكتين حديديتين إحداها للذهاب والأخرى للإياب، بينما الطابقين العلوي والسفلي سيضم كل واحد منهما مسارين لمرور العربات الأول للذهاب والثاني للإياب.

ويبدأ الخط الحديدي للمشروع من منطقة “إنجرلي” في الطرف الأوروبي من إسطنبول، مرورا من تحت مضيق البوسفور، لينتهي بـ “سوغوتلو جاشما” بالطرف الآسيوي من المدينة، يكون مخصصا للمترو السريع.

ويبدأ الطريق البري من النفق في القسم الأوروبي من منطقة “هاصدال” ويمر من تحت المضيق، لينتهي عند منطقة “جامليك” في الشطر الآسيوي من المدينة.

كما سيتم ربط النفق الذي من المتوقع أن ينتهي خلال 5 أعوام، بطريق “E-5” السريع وأيضا بتسع خطوط للميترو، حيث سيبلغ الطول الإجمالي لخط المترو السريع الذي سيمر منه 31 كيلومترا ويتكون من 14 محطة، وتستغرق الرحلة فيه من “إنجرلي” إلى “سوغوتلو جاشما” حوالي 40 دقيقة.

فيما تستغرق الرحلة عبر الطريق المخصص للعربات من منطقة “هاصدال” في الشطر الأوروبي من إسطنبول إلى “جامليك” بالشطر الآسيوي منها، حوالي 14 دقيقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق