مـنـوعــات

4 كتب قرأها الملياردير بيل غيتس مرتين

قبل أن تبدأ القراءة، عليك أن تختار ما تقرأه، ولذا من الضروري متابعة توصيات وقراءات بعض من الأشخاص الناجحين، لتسهيل مهمتك في إيجاد الكتب التي تستحق القراءة، إذ إن هناك ملايين الكتب على هذا الكوكب.

 

 

ويعد الملياردير، بيل غيتس واحداً من النهمين للقراءة، ولديه حساب Goodreads نشط للغاية. لقد صنف أكثر من 220 كتاباً في Goodreads وكتب أيضاً مراجعات مفصلة حول معظمها، وفقاً لما ذكره الكاتب والدكتور “أكشاد سينغي”، والذي يكتب عمود رأي لموقع “Business Insider”.

واختار مجموعة من الكتب التي قرأها “بيل غيتس” مرتين.

 

 

1.عندما يصبح النفس هواء – بقلم بول كالانيثي

عندما يصبح النفس هواءً” هي مذكرات بول كالانيثي. والذي كان يعمل جراح أعصاب، في سن 36، وتم تشخيص إصابته بسرطان الرئة في المرحلة الرابعة.

كطبيب، غالباً ما كان يقرأ تاريخ حالات مرضى سرطان الرئة المشابهة، “رجل يبلغ من العمر 36 عاماً، يسير مع شكاوى من السعال المزمن، وفقدان الوزن، وفقدان الشهية…”، لكنه لم يعتقد أبداً أنه يمكن أن يكون واحداً من تلك الحالات بنفسه.

كان الطبيب الشغوف الذي كرس حياته وقضى حياته في محاولة إنقاذ الناس يكافح من أجل العيش. ويعد هذا الكتاب تأمل “بول” في محاولة الإجابة عن السؤال – “ما الذي يجعل الحياة تستحق العيش؟” كل شيء عن هذا الكتاب، من العنوان إلى السطر الأخير، عميق للغاية. هذا الكتاب سيحفزك حقاً، وفي الوقت نفسه، يمنحك الكثير لتفكر فيه.

2. كيف لا تكون مخطئاً: قوة التفكير الرياضي لجوردان إلينبرغ

هل سبق لك أن شاهدت أستاذ الرياضيات الخاص بك في المدرسة الثانوية وتساءلت، “متى سأستخدم ما يعلمني إياه في الحياة الواقعية؟” حسناً، لست وحدك. كلنا كذلك.

ومع ذلك، كما يثبت جوردان في هذا الكتاب، ربما يكون التفكير الرياضي أذكى طرق التفكير على الإطلاق. وأضاف جوردان، المشكلة أنهم لا يعلمونك حقاً رياضيات حقيقية. وتتوقف عملية التعليم على جعل الطلبة آلات حاسبة بشرية – وهذا سلوك مبتذل، وفقاً لتعبيره.

ويوضح جوردان، أن “قسمة رقم على آخر هو مجرد حساب. أما معرفة ما نقسمه على الأخر فهذه هي الرياضيات “.

في هذا الكتاب، ستتعلم قوة التفكير الرياضي مثل:

فهم لماذا تحاول أميركا أن تكون أكثر شبهاً بالسويد فيما تحاول السويد نفسها أن تكون أقل شبهاً بالسويد.

وسوف تتعلم كيف قام عدد قليل من طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتحويل اليانصيب إلى استراتيجية استثمار مضمونة وحققوا 8 ملايين دولار، ولم يكن احتيال.

كما ستتعلم كيف يكذب السياسيون بمهارة على المواطنين.

وكيف أدت العيوب في نظام التصويت إلى فوز بوش بولاية فلوريدا، وبالتالي، انتخابات عام 2000، حتى عندما فضل المزيد من سكان فلوريدا آل جور على بوش. هناك ثغرات في الديمقراطية أكثر مما كنت تعتقد، وسوف تسلط الرياضيات الضوء عليها من أجلك، وفقاً لما كتبه “أكشاد سينغي”، لموقع “yourtango”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

3. السلاحف على طول الطريق بقلم جون غرين

جون غرين هو المؤلف المفضل لابنة بيل الصغرى “فيوبي”. وقد حولت عائلة غيتس بأكملها إلى معجبيه.

ويعد كتاب “Turtles All The Way Down”، قصة طالبة في المدرسة الثانوية، تدعى آزا هولمز. فعندما يختفي ملياردير محلي، تقوم آزا، وصديقتها ديزي بدور المحققين رغبةً في الحصول على جائزة نقدية قدرها 100000 دولار. ولكن سرعان ما تعقدت هذه المهمة بسبب حقيقة أن آزا تقع في حب ابن الملياردير.

لكن لا تخطئ، الكتاب ليس قصة مثيرة. بدلاً من ذلك، إنها طريقة لتوسيع وجهة نظرك. سيوضح لك هذا الكتاب كيف يبدو العالم من منظورين متغيرين.

الأول: هو منظور آزا هولمز، التي تعقدت حياتها بسبب اضطراب الوسواس القهري الشديد والقلق. وكيف تبدو الحياة عندما تطغى أفكار الشخص على حياته؟ وكيف يبدو الأمر حين تحاوطك أفكارك الخاصة، مثل جدران غرفة خانقة؟

الثاني: منظور ديفيس بيكيت، نجل الملياردير. فقد تعتقد أن الأمر كله ممتع ومجد كونك ابن ملياردير. لكن هذا الكتاب يوضح كيف يبدو أن تعيش باستمرار في ظل شخص ما؛ وكيف يكون شعورك بالخوف من أنك لن تمتلك هويتك الخاصة أبداً.

4. أفضل ما يمكن أن نفعله بواسطة ثي بوي

الكتب عبارة عن مذكرات مصورة عن حياة أجيال متعددة من عائلة ثي بوي – واحدة من ملايين العائلات المتضررة من الحرب الفيتنامية. وتجسد المذكرات رحلتهم عبر الأجيال، من فيتنام قبل الحرب إلى البقاء على قيد الحياة أثناء الحرب، والفرار من البلاد، وصراعاتهم في مخيم اللاجئين، وأخيراً هجرتهم إلى أميركا.

بشكل عام، يُظهر هذا الكتاب الأثر المدمر الذي تتركه الحرب على الأسرة وكيف تستمر عبر الأجيال.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق