مـنـوعــات

6من التطبيقات الإسرائيلية على الإنترنت ربما تستخدمهم بشكل يومي

يستخدم الكثير منا العديد من تطبيقات الإنترنت بشكل يومي دون أن يعرف الكثير حول الشركات المصنّعة لها، هناك عدد من التطبيقات الإسرائيلية ربما تكون قد تستخدمها بشكل يومى. فمع توسع الإنترنت وبفضل العولمة أصبح من الصعب معرفة البلد المصنع للمنتجات الإلكترونية التي تستخدمها. كما أن هناك العديد من الشركات التي لا يمكن الوصول لإجابة سهلة حول بلدها، فتطبيق زووم الشهير والخاص بالاجتماعات يُعرّف نفسه علي أنه شركة أمريكية، ولكن تشير العديد من التقارير إلى أن الشركة وبرغم تسجيلها وعملها من الولايات المتحدة، إلا أنها شركة بروح صينية أسسها رجل الأعمال الأمريكي الصيني إريك يان. وتتعاون مع الحكومة الصينية في الكثير من المجالات.

 

1- تطبيق Viberأشهر التطبيقات الإسرائيلية.

 

1- تطبيق Viberأشهر التطبيقات الإسرائيلية.

يعّد تطبيق Viber من التطبيقات الإسرائيلية الرائدة فى عالم الاتصال عبر الإنترنت، ظل التطبيق منافساً لخدمات مثل الواتساب لفترة طويلة، وفقد التطبيق الكثير من شعبيته الآن بعد ظهور الجيل الجديد من تطبيقات الاتصالات المشفرة كتيليغرام وسيغنال وواير وغيرها من التطبيقات.

 

 

2- خدمة Wix لبناء المواقع

 

تعّد خدمة Wix من الخدمات المشهورة فى بناء المواقع الإلكترونية، تشتهر الشركة بتقديمها لخدمة بناء المواقع عبر واجهة تعتمد على السحب والإفلات ولا يشترط معرفتك المسبقة بأي من لغات البرمجة لتقوم بإنشاء موقع خاص بشركتك، وتعتمد الشركة على الحملات الإعلانية عبر موقع يوتيوب فقامت الشركة بدعم العديد من القنوات الشهيرة على المنصة حول العالم مقابل الإعلانات.

يقع المقر الرئيسي لشركة Wix فى مدينة تل أبيب الإسرائيلية، وأسسها الأخوان الإسرائيليان أفيخاي ونداف أبراهامي بالاشتراك مع جيورا كابلان. وتتنافس الشركة مع خدمات مجانية شبيهة مثل وورد برس، وخدمات مدفوعة جزئياً مثل ويبلي و سكواير سبايس.

 

 

3- تطبيق Sync.me وSmartSync

 

يعمل تطبيق Sync.me على منصتي أندرويد وأي أو أس ويحاول التطبيق منافسة تطبيقات مثل ترو كولر حيث يقدم لك خدمة معرفة اسم المتصل بشكل فوري عبر استشارة قاعدة بيانات ضخمة من أرقام الهواتف، وكذلك يساعدك في رفض المكالمات المزعجة والإعلانية.

أما تطبيق SmartSync فيقدم خدمة الاحتفاظ بالبيانات عبر مختلف الأجهزة بطريقة مشابهة لتطبيق جوجل درايف أو دروب بوكس. وقد حذرت مديرية الأمن العام اللبناني من كلا التطبيقين فى يناير/كانون الثاني عام 2019، وقالت إن التطبيقات الإسرائيلية تقوم بالتجسس على الهواتف والبيانات التي تحصل عليها لصالح إسرائيل وحذرت المواطنين اللبنانيين من استخدام التطبيقين.

 

 

4-monday.com خدمة إدارة الفرق والعمل عن بعد

 

 

 

 

شركة Monday والتي كانت تحمل سابقاً اسم Dapulse تقدم خدمة إدارة الفريق والعمل عن بعد بطريقة تشبه Asana و Slack ولكن بمزايا مختلفة، فتعتمد الشركة على تقديم الخدمة بشكل سهل مع عدم التركيز على واجهة الرسوم التطبيقية  API. يذكر أنه منذ أيام انطلق التطبيق العربي وركيوم والذي يقدم خدمات شبيهة مع دعم كامل للغة العربية لأول مرة.

 

 

5- myheritage.com  لتحليل الحمض النووي

 

 

يقوم موقع myheritage.com ومقره في تل أبيب بتقديم خدمة تحديد شجرة العائلة عبر إرسال عينة من الحمض النووي الخاص بك إلى الموقع عبر البريد، وبعد تحليل الحمض النووي يقدم لك الموقع تاريخ مفصل لعائلتك عبر مطابقة الحمض النووي بقاعدة البيانات. وكذلك فإن الموقع سيخبرك باحتمالية إصابتك بالأمراض والسرطانات المختلفة. يتنافس الموقع مع خدمات شبيهة مثل 23andme.

 

 

6- خدمة الخرائط ومشاركة الرحلات Waze

 

يبحث الكثير من المستخدمين عن بدائل لخدمات الخرائط التقليدية مثل جوجل مابس وآبل مابس لأسباب متنوعة، بداية من الخصوصية وحتى نظراً لخدمات أفضل، يحتل تطبيق Waze مكانة متميزة بين تلك التطبيقات، حيث يصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 130 مليون مستخدم ويحتل التطبيق حصة سوقية ليست بالصغيرة في عدة بلدان عربية، غيرت الشركة توجهها من تقديم الخرائط فقط إلى تقديم خدمة مشاركة السيارات بطريقة مشابهة لشركة Uber أو BlaBlaCar بعد استحواذ شركة جوجل عليها في صفقة تخطت المليار ونصف دولار. ومازالت تعمل في مقرها الرئيسي في تل أبيب بأكثر من 100 موظف إسرائيلي.

 

 

7- معلومة إضافية: موقع بوكينغ ودعم المستوطنات.

 

 

على الرغم من أن بوكينغ شركة أمريكية إلا أن الشركة تقوم بمشاركة ودعم العديد من الفنادق ومنازل الإيجار السياحية فى داخل المستوطنات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي. مما جعل الموقع عرضة للعديد من الانتقادات خاصة من منظمة العفو الدولية وكذلك هيومان رايتس ووتش. ويتنافس موقع بوكينغ مع خدمات مثل Airbnb و Trip.com.

 

عربي بوست

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق