مـنـوعــات

6 مشاكل قد تواجهها سيارتك بسبب توقفها مع الحجر الصحي.. وأبرز الحلول

إذا لم تكن قد استخدمت سيارتك منذ فترة مع جائحة كورونا، فيجب أن تعرف بعض الأشياء التي تحدث لها مع عدم الاستخدام، لتساعدك على تخطي أي مشاكل قد تقابلها عندما تعود الحياة تدريجياً لطبيعتها.

1- تفقد البطارية شحنها

شحن بطارية السيارة – iStock

مع عدم استخدام السيارة، تهيأ لنفاد شحن البطارية، إذ قال جو أكيرز، مدير العمليات في Nissan بفرع مدينة وودبريدج بولاية فيرجينيا، لمجلة Reader’s Digest الأمريكية: “تماماً مثل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الجوال، تعمل بطارية سيارتك على تشغيل الكمبيوتر داخل سيارتك في جميع الأوقات، إذا لم تقُد سيارتك بضعة أسابيع فستتسرب الطاقة ويفرغ شحن البطارية”.

لذلك ينصح أكيرز بتوصيل شاحن بطارية السيارة (Rickle Charger)؛ لضمان إعادة توزيع الكهرباء وشحن البطارية. ولا تنسَ أن تزيل شاحن الهاتف وكابلات الكاميرا أو أي أجهزة إلكترونية مستهلِكة للطاقة موصَّلة بمنفذ الكهرباء (الذي يشبه ولاعة السجائر).

 

juri shampoo

2- السوائل والزيوت قد تتلف

تعتبر السوائل في سيارتك أساسية، فسائل الفرامل مثلاً يمنحها القوة اللازمة لإيقاف السيارة، ومن دونه ستستمر السيارة في السير قليلاً بعد الضغط على الفرامل. لكن عندما تقف السيارة عن العمل فترة، قد تتلف السوائل أو تتجمع بمنطقة واحدة، وتسبب مشاكل للسيارة تسبب ارتفاع حرارة المحرك.

لذلك من الأفضل أن تشغّل المحرك كل أسبوعين لمدة 10 دقائق تقريباً (أو خذ جولة قصيرة)؛ لإبقاء القِطع المختلفة تحت غطاء المحرك مشحَّمة، وفق نصيحة صحيفة The Wall Street Journalالأمريكية.

3- خزان البنزين

إذا تركت خزان البنزين خالياً فقد يصدأ، وإذا ملأته للنهاية فأنت لا تضمن أن يتمدد الزيت بفعل الطقس ويتسرب، كما أن أغلب أنواع بنزين السيارات تقل جودتها بعد فترة قصيرة، لذلك من الأفضل أن تملأ الخزان ببنزين لا يصل إلى حافة الخزان.

وعند تشغيل السيارة، يُمكنك إضافة بنزين جديد إلى الموجود في سيارتك إن كانت هناك مسافة بالخزان، أو يُمكنك إضافة مُثبّت للوقود الإنزيمي (Enzyme Fuel Stabilizer)؛ لمنع أي غازات قديمة من دخول المحرك مع البنزين. ويُمكنك الحصول عليه من أي محطة بنزين.

4- أختام المكيف المطاطية قد تجف

مع الصيف القادم، قد تجف أختام تكييف الهواء المطاطية، ما يعني أنها سربت الفريون، لذلك عندما تعيد تشغيل المكيف لن يجدي نفعاً كثيراً مع الصيف. لذلك ننصحك بتجنب المشكلة بتشغيل السيارة والمكيف لمدة 10 دقائق كل أسبوعين، أو ستكون في حاجة لفحص الفريون والتشحيم قبل إعادة استخدامها.

5- إطارات السيارة قد تفقد الهواء

إطارات سيارة فارغة من الهواء – iStock

وزن السيارة يضغط باستمرار على الإطارات، وإذا ظلت واقفة مكانها فإنها تفقد مقدار واحد إلى اثنين من الضغط PSI (قوة الضغط لكل بوصة مربعة) شهرياً، لذلك سيكون من المهم استخدام مقياس ضغط الإطارات (إذا كنت تملك واحداً أو عند الميكانيكي أو محطات البنزين) للتحقق من الضغط قبل قيادتها مرة أخرى، أو تجنب المشكلة من الأساس بتحريك السيارة مرةً كل أسبوع أو اثنين، وفق نصيحة الموقع الأمريكي FOX 5 DC.

6- أشياء أخرى عليك الحذر منها

بقايا البطاطس والعصير الذي أكلته أو أكله أولادك في السيارة يعني انتشاراً محتملاً للنمل، والأشياء الكثيرة التي تخزّنها في حقيبة السيارة الخلفية قد تسبب مشاكل من نوع قريب، فملابس الصالة الرياضية قد يصيبها العفن مثلاً. لذلك احرص على أن تترك السيارة نظيفة وخالية.

وإذا لم يكن هناك جراج مغلق للسيارة، فاحرص على ألا تترك سيارتك تحت الشجر، لأن ذلك يعني تساقطاً محتملاً للأوراق وعصارة الأشجار، وكذلك بقايا الطيور التي تقف على الأشجار، أو على الأقل ضع غطاء عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق