أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

7 حلول لتجنب الاختناقات المرورية في مدينة إسطنبول

بالنسبة للأشخاص المقيمين في المدن الكُبرى حول العالم قد يكون الانتقال من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) تحدياً كبيراً، حيث يعاني ملايين الأشخاص في محاولة الوصول إلى مكان عملهم، أو موعد ما، إلا أنه دائماً هناك طريقة لقهر الاختناقات المرورية.

بالنسبة لأولئك الأثرياء جداً، قد يكون الحل الأمثل امتلاك طائرة هليكوبتر خاصة، أو ربما بإمكانهم انتظار مشروع كبسولة النقل عالية السرعة (هايبرلوب) الذي أطلقه المخترع (إيلون ماسك)!

أما بالنسبة لبقية السكان، فلا مفر من الاختناقات المرورية، كما في مدينة إسطنبول التي يقطنها قرابة 15 مليون نسمة، إلا أنه بالنسبة لسكان المدينة الأصليين، أو أولئك الذين مر على قدومهم للمدينة أكثر من عام قد يكون الأمر بات شبه اعتيادياً، وغالباً بدأوا بالتغلب على تلك المشكلة عبر الحلول المتاحة، في حين يعاني سكّان المدينة الجدد من هذا الأمر، لذا إن كنت من أولئك الذين لم يعتادوا بعد على الاختناقات المرورية في إسطنبول، تعرف معنا على عدة سُبل للتخلص منها.

دائما غادر في وقتٍ مبكر

السر في وصولك إلى وجهتك بمدينة إسطنبول في الوقت المحدد يكمن في اختيارك لساعة انطلاقك، وبغض النظر عن المسافة التي ستقطعها، سواءً قريبة كانت أم بعيدة، فهنا من الممكن أن يحدث أي شيء قد يعيق وصولك، كوقوع حادث يسبب إغلاق الطريق، أو تحويلة غير مرغوبة في الطريق، لذا دائماً من الحكمة أن تنطلق في وقتٍ مبكر حيث تكون الاختناقات المرورية أقل.

تنقل عبر البحر

 

إحدى السُبل المتاحة أمامك للتغلب على الازدحام المروري في إسطنبول هي تجنب حركة المرور تماماً، إذ تٌركز بلدية إسطنبول أساساً على تطوير وسائل النقل التي تعمل خارج حركة المرور، كنظام النقل البحري، حيث يُتيح لك الانتقال بسرعة وسهولة ما بين شطري المدينة الآسيوي والأوروبي، مع خطوط النقل الحكومية حيث تجد موانئها على شطري المدينة (Kadiköy – Eminönü – Karaköy Üsküdar-).

المتروبوس يجنبك الاختناقات المرورية

 

إن كنت مضطراً للتنقل داخل المدينة، فإحدى الوسائل الفعّالة للتغلب على الاختناقات المرورية هي المتروبوس (Metrobus)، الذي يعمل على إحدى الطرق الرئيسية في مدينة إسطنبول، ويملك ممراً خاصاً في منتصف الطريق، لذا لن تعنيك الاختناقات المرورية الواقعة على جانبي المتروبوس، وغالباً يعمل طوال ساعات اليوم، كما يعبر البوسفور من خلال جسر “شهداء 15 تموز”، ويمر بأكثر من 44 محطة، ويحمل قرابة مليون مسافر بأكثر من 3000 رحلة خلال أيام الأسبوع، وحوالي 2000 رحلة في عطلات نهاية الأسبوع.

خطوط مترو الأنفاق

 

خطوط المترو (Metro) التي باتت تصل إلى أغلب الوجهات الرئيسية في مدينة إسطنبول تعتبر الحل الأكثر شيوعاً لتجنب الاختناقات المرورية، إذ تعمل ما بين الساعة السادسة صباحاً وحتى منتصف الليل، وتتراوح مدة انتظار المترو ما بين 6 إلى 10 دقائق، وتضم المدينة خمس خطوط رئيسية تصل لمختلف أرجاء إسطنبول، وتلتقي في بعض محطاتها مع محطات المتروبوس، أو محطات حافلات النقل، وغيرها من وسائل النقل العامة، وأحد أهم تلك الخطوط، مترو مرمرة الذي يعد الوسيلة الأسرع للانتقال بين شطري المدينة الآسيوي والأوروبي، إذ يمر تحت بحر مرمرة.

الدراجة النارية

عجلتين هي كل ما تحتاجه للتغلب على الاختناقات المرورية في المدينة، في حين يضطر سائق السيارات إلى الزحف ببطء في حركة المرور، فإن الدراجات النارية تمر بسرعة متخطيةً الازدحام، عبر ممرات السلامة الموجودة في الطرق الرئيسية للمدينة والمخصصة لحالات الطوارئ، إلا أنها دائماً مفتوحة للدراجات النارية.

الدراجات الهوائية

بالنسبة للمسافات القصيرة، من المؤكد أن الدراجات الهوائية تفي بالغرض، خصوصاً وأن المسارات المخصصة للدراجات الهوائية باتت شائعة في مدينة إسطنبول، حيث تولي بلدية المدينة اهتماماً خاصاً بها، وفضلاً عن كونها تجنبك الازدحام لا تنسى كونها رياضة تحافظ على صحتك ولياقتك.

البحث عن اختصارات

غالباً فإن الطرق الرئيسية في مدينة إسطنبول كطريق E5 تكون مزدحمة، لذا من الحكمة أن تعمل على اكتشاف طرق جديدة مختصرة، ولا بد من الإشارة إلى كون الطرق الساحلية دائماً أقل ازدحاماً، وعلاوة على هذا، فعوضاً عن عبور مضيق البوسفور من خلال جسر “شهداء 15 تموز” أو جسر “السلطان محمد الفاتح” للانتقال بين شطري المدينة، من الأفضل استخدام جسر “يافوز سليم” أو نفق “أوراسيا” الذي افتُتِح مؤخراً، حيث الازدحام أقل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق