أخــبـار مـحـلـيـةأخبار الهجرة و اللجوء حول العالمعـالـمـيـة

727 مليون يورو تحويلات الاتحاد الأوروبي لصالح اللاجئين السوريين بتركيا

أودع الاتحاد الأوروبي 727 مليون يورو، حتى الإثنين، في حسابات البنوك بتركيا لإنفاقها على اللاجئين السوريين.

جاء ذلك في تصريح لمستشار الشؤون السياسية للبعثة التركية لدى الاتحاد الأوروبي فنسنت غيوم بوبو، خلال مشاركته في الاجتماع التعريفي السادس لأيام أفلام حقوق الإنسان، بولاية غيرسون، شمالي تركيا.

وأوضح أنه “في إطار اتفاقية الهجرة مع تركيا، خصص الاتحاد الأوروبي مبلغاً مالياً كبيراً لمساعدة اللاجئين، الذين تحتضنهم تركيا، حيث صادق على حزمة قيمتها 3 مليارات يورو، أودع منها حتى اليوم، 727 مليون يورو في حسابات المصارف التركية”، بحسب مراسل الأناضول.

وأشار بوبو الى أن “الاتحاد الأوروبي ينظم في إطار أسبوع حقوق الإنسان العالمي، فعاليات في جميع دول العالم، بما فيها تركيا التي تتمتع بأهمية كبيرة لدى الاتحاد”.

ولفت الى أن “رقعة انتهاكات حقوق الإنسان اتسعت في العالم، وأن آلاف الأشخاص قضوا جراء الحروب والصراعات، وخاصة في سوريا”.

وبيّن “بوبو” أن “آلاف الأطفال والنساء والشباب والشيوخ، قتلوا أو زج بهم في السجون أو أصيبوا بالإعاقة جراء الحروب، وأن الكثير منهم اضطروا إلى ترك بيوتهم ومناطقهم، حيث ارتفعت أعداد اللاجئين بشكل لا يُصدق”.

يذكر أن الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس/آذار 2016 في بروكسل إلى ثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها، بخصوص الاتفاقين الأولين، في حين لم يقم الاتحاد الأوروبي بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.

ووصلت أعداد اللاجئين السوريين في تركيا مليونين و740 ألف لاجئ، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق