أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

تغييرات في “رواتب البطالة” بتركيا

تحاول الحكومة التركية مراراً زيادة فرص وإمكانيات العاطلين عن العمل عن طريق رفع رواتبهم وزيادة فترة دفعها. حيث قامت الحكومة مؤخراً بتخفيض شرط أن يكون عدد الأيام المدفوعة لتأمين البطالة من 600 يوم خلال آخر 3 سنوات إلى 100 يوم فقط.

حيث كان القانون القديم يقتضي بدفع مرتب للعمال الذين أخرجوا من عملهم دون خطأ أو تقصير منهم بشرط أن يكونوا قد دفعوا تأمين البطالة لـ600 يوم على الأقل خلال آخر 3 سنوات.

كما تدرس الحكومة حالياً قرار إلغاء شرط كون العاطل عن العمل قد أخرج بدون تقصير أو خطأ منه. وتعمل الحكومة أيضاً على إطالة فترة دفع معاش البطالة وزيادة مقداره.

حيث أعلن مسؤولون أن “رواتب البطالة ستزداد على مرحلتين ليصل الحد الأقصى منها إلى 1500 ليرة تركية في البداية، ثم 2000 ليرة تركية في المرحلة الثانية، كما سيتم زيادة مدة دفع رواتب العاطلين إلى 15 شهر في الفترة القادمة”.

الجدير بالذكر أن راتب البطالة في القانون القديم كان يقدر بحسب ما استلمه الموظف خلال آخر 4 أشهر من العمل فيعطى 40% من الراتب، بينما لم يكن الحد الأقصى لراتب البطالة يتجاوز 80% من الحد الأدنى للرواتب.

حيث لازالت نسبة راتب البطالة التي تصرف للعاطلين عن العمل تتراوح بين 653 ليرة كحد أدنى و1307 ليرة كحد أقصى، كما لاتزال فترة دفع المعاش لا تتجاوز الـ10 أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى