اقـتصــاديـة

أكبر شركة اتصالات صينية تتجه لتعزيز استثماراتها في تركيا

تتجه شركة الاتصالات وحلول الشبكات الصينية الحكومية “زد .تي .إي” وهي الأكبر في البلاد إلى تعزيز الاستثمار في شركة الاتصالات التركية “نتاش” (حكومية).

جاء ذلك خلال احتفالية توقيع الاتفاقية بين الشركتين، بالعاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء، بحضور رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.

وفقا للصفقة الجديدة، ستفتتح الشركة الصينية ثلاثة مراكز جديدة في تركيا، بينها مركز لتطوير النظام العالمي للاتصالات المتنقلة (جي.إس.إم.أر)، ومركز للصيانة والإصلاح والدعم لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، علاوة على مركز آخر للتدريب.

ومن المقرر أن يطلق اسم “أكاديمية (زد.تي.إي نتاش) لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا” على مركز التدريب المذكور.

وقال رئيس الوزراء إن “الاستثمار في تركيا، يمنح المستثمرين فرصة الانضمام إلى سوق تقدر قيمته بـ30 تريليون دولار، علاوة على الوصول إلى مليار ونصف المليار شخص في 56 دولة، تبعد عن تركيا مسافة رحلة طيران لا تتعدى 4 ساعات على أقصى تقدير”.

وأضاف: “حتى تحقق تركيا أهداف 2023، يتعين عليها الاستمرار في تنفيذ برنامجها للتنمية الاقتصادية”.

وأشار يلدريم إلى حاجة تركيا إلى “امتلاك عدد من منصات تطوير البرمجيات المحلية”.

وزاد: “حال لم تمتلك تركيا هذه المنصات في الواقع، لن يمكننا الحصول على التكنولوجيا، والمعلومات.. خطوتنا التالية ستكون تطوير تلك المنصات”.

من جهته، قال ين تيمين، رئيس شركة “زد.تي.إي” الصينية إن “الاستثمار في شركة نتاش التركية يعد أكبر استثمار خارجي للشركة في وقت واحد”.

وأضاف أن هدف الشركة “جعل نيتاش وتركيا مركزا تكنولوجيا في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط”.

وتوقع أن ترتفع قيمة شركة “نتاش” لما يزيد على مليار دولار أمريكي، بحصولها على دعم الحكومتين التركية والصينية، علاوة على دعم المستثمرين والجمهور.

ولم يكشف رئيس “زد.تي.إي” عن أيه تفاصيل مالية متعلقة بالاستثمار الجديد مع “نتاش”.

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول 2016، وافقت “زد.تي.إي” على الاستحواذ على 48.04 % من مزود تكامل النظم “نتاش” مقابل مبلغ 101.3 مليون دولار أمريكيا.

وجاء الاستحواذ الصيني على الشركة التركية في إطار أهداف الشركة الصينية لتوسيع نطاق عملياتها في الأسواق الرئيسية التي تغطيها مبادرة “حزام واحد، طريق واحد” التي أطلقتها بكين.

وتعد شركة “نتاش” التي تحتفل هذا العام، بمرور 50 عاما على تأسيسها، جهة تصنيع وتوريد رئيسية لمعدات الاتصالات وخدمات تكامل النظم للشركات ومشغلي شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية في تركيا والشرق الأوسط.

وتمتلك القوات المسلحة التركية حصة نسبتها 15% في الشركة.

ديلي صباح

زر الذهاب إلى الأعلى