عـالـمـيـة

ألمانيا تُعوِّل على اللاجئين الأوكرانيين لحدوث انفراجة واضحة في سوق العمل

أعلنت الوكالة الاتحادية للعمل في ألمانيا بعد مرور عام من الحرب في أوكرانيا بأنها تتوقع حدوث انفراجة واضحة في سوق العمل الألماني بفضل اللاجئين الأوكرانيين.
وقال دانيل ترتسنباخ، عضو مجلس إدارة الوكالة الاتحادية للعمل، أن عدد الأوكرانيات والأوكرانيين الذين تم تعيينهم في وظائف خاضعة للتأمينات الاجتماعية بألمانيا زاد على ما كان عليه قبل بدء الحرب بنحو 65 ألف شخص.
وأضاف أن هناك أيضاً نحو 21 ألف أوكرانية وأوكراني يعملون في وظائف صغيرة، موضحاً أنهم جميعا يسهمون في مكافحة نقص العمالة في الاقتصاد الألماني، ومشيراً إلى أن “سوق العمل الألماني قادر على الاستيعاب”. وتابع أنه يتوقع أن يرتفع عدد العاملين الأوكرانيين في ألمانيا خلال الأسابيع والشهور المقبلة بشكل واضح، عندما يكون النساء والرجال قد أتموا دورات الاندماج ودورات اللغة المهنية لدى الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين.
وأكد ترتسنباخ أنه اعتباراً من الربع الثاني من هذا العام بصفة خاصة سوف يكون هناك عدد أكبر من خريجي هذه الدورات بمهارات لغوية جيدة، وقال “حاولنا بوعي جعل مؤهلات الأشخاص مرئية وقابلة للاستخدام”، موضحا أن الهدف كان ألا يتم توظيف اللاجئين على الفور في وظائف مساعددَين، ولكن أن يتم تعيينهم وفقاً لإمكانياتهم.
وأشار إلى أن الهدف أثناء موجة اللاجئين في الفترة بين عامين 2014 و2016 كان يتمثل في أن يكون قد تم توظيف 50% من الأشخاص بعد خمسة إلى ستة أعوام من مجيئهم، لافتاً إلى أن ذلك تحقق على الرغم من الصعوبات والعناء الذي تم مواجهته بسبب وباء كورونا. وتابع أنه اتضح أن جزءً كبيراً من اللاجئين مستعدون للبقاء في ألمانيا لمدة طويلة لتعلم اللغة الألمانية وللعمل.
يذكر أن رئيس الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين، هانز-إيكهارد زومر، أعلن أنه تم الالتحاق بدورات الدمج ودورات تعلم اللغة على نحو أفضل من أي وقت مضى، وأوضح أن أكثر من 500 ألف مهاجر التحقوا بمثل هذه الدورات خلال العام الماضي، وأشار إلى أن العدد زاد بذلك بمعدل الضعف تقريبا مقارنة بما كان عليه في عام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى