مقالات و أراء

“أنت محق أيضا”: من المحق بشأن قضية المهاجرين؟

وفقا للقصة الشهيرة التي ترويها روايات مختلفة. في أحد الأيام، جاء شخص ما إلى المعلم نصر الدين في حالة غضب ولم يتوقف عما قاله لخصمه. ثم سأل القاضي المعلم: “أيها المعلم، من أجل الله، قل لي. ألست على حق؟” فقال المعلم، “أنت على حق.” غادر الرجل أيضا مع تهدئة أعصابه.

بعد ذلك مباشرة جاء خصم هذا الرجل إلى العلم. وبدأ يتحدث عن الرجل يمينا ويسارا، وأخيرا سأل المعلم: “ألست على حق؟” فقال المعلم، “أنت على حق جدا.” هدأ هذا الرجل وغادر.

فوجئت زوجة المعلم بهذا العمل، التي شهدته كله، وقالت له، “قضائك بهذا الشكل أيضا غريب. قلت لكليهما ، “أنت على حق”. هل يحدث ذلك على الإطلاق؟” نظر المعلم نصر الدين إلى وجه زوجته بابتسامة وقال: “يا سيدة”، “أنتِ على حق أيضا!”

هناك بعض القضايا التي، تماما كما قال المعلم نصر الدين، تجعلك تضطر إلى قول “أنت على حق أيضا” للجميع أو لكل ممثل مهتم بالموضوع! إحدى هذه القضايا تدور حول “اللاجئين السوريين”. حكومتنا محقة بشأن وضع اللاجئين السوريين، والمهاجرون السوريون على حق أيضا، وأخيرا مواطنونا على حق.

دولتنا على حق: “إذا بصقت للأسفل، لحية، وإذا بصقت للأعلى، شارب!”

هناك العديد من النقاط التي تكون فيها حكومتنا على حق بشأن اللاجئين السوريين. أحد جوانب هذه الأمور يتعلق بقبول المهاجرين السوريين في البلاد. بعد اندلاع الأحداث في سوريا، وعلى الرغم من خطر القتل الجماعي للأبرياء الذين يتدفقون إلى الحدود التركية، يبدو أن تركيا ليس لديها خيار سوى إظهار رد فعل إنساني في السياسة الخارجية كدولة.

بعد نقل المهاجرين السوريين إلى البلاد، كان على الدولة أن تمنحهم مكانة (حماية مؤقتة) في نظر القانون حتى يكون من الممكن تنفيذ إجراءات معينة داخل البلاد. وهكذا، أصبح وجود المهاجرين السوريين من التعليم إلى الاقتصاد، ومن الصحة إلى السياسات الاجتماعية مرئيا. يبدو أن هذه خطوة يتعين على الدولة القيام بها بناء على التشريعات الوطنية والدولية.

ومع ذلك، في هذه المرحلة، وعلى الرغم من عدم وجود تغيير في نظرة الدولة الإنسانية للاجئين السوريين، تقوم الدولة باستعدادات مختلفة ل “العودة الآمنة والطوعية” للمهاجرين السوريين من أجل القضاء على وجود مخاطر على مستقبل تركيا، وخاصة المشكلة “الأمنية”.

لهذا السبب، تجدر الإشارة إلى أن هناك نقاطا تكون فيها الدولة على حق، سواء في قبول المهاجرين السوريين إلى البلاد، أو في ممارسات معينة لهم بعد القبول، أو في خطوات العودة الآمنة والطوعية.

المهاجرون على حق أيضًا: “البقاء معًا في تيارين”

دولتنا على حق، ولكن هناك أيضا نقاط يكون فيها اللاجئون السوريون على حق. لسبب واحد، هناك كتلة كبيرة من الناس الذين يجدون أنفسهم فجأة في اضطراب داخلي، ونتيجة لذلك، ينتقلون إلى الحدود برد فعل بشري طبيعي لحماية حياتهم. مع أنه من الغريب أن من يستطيع أن يحمل سلاحًا بينهم، فإنهم يأخذوا زمام المبادرة ويميلوا للذهاب إلى الحدود، إلا أنه وضع متجسد في الطبيعة البشرية!

بعد قبول اللاجئين السوريين في تركيا، يلعب رد الفعل البشري الطبيعي نفسه دورا: البقاء على قيد الحياة! لكن هذه المرة، من الضروري ضمان التماسك الاجتماعي مع المواطنين من خلال التعليم والعمل، وعليهم العمل لكسب لقمة العيش. وهذا يعني أيضا التعرف على شخص آخر (مواطن) ، والاختلاط بشخص آخر (مواطن) والسعي لعدم الاعتماد على شخص آخر (مواطن).

بعد خطوات العودة الطوعية للدولة، ليس من الصعب فهم أن المهاجرين السوريين عالقون في اتجاهين بين العودة إلى وطنهم وعدم العودة. يمكن القول إن هناك توترا مؤلما بين الخوف والأمل، لأن “عدم اليقين” في أنظمة بلادهم لا يزال عالقًا في أذهانهم.

لذلك، من ناحية، اللاجئون السوريون محقون في الاندفاع اليائس إلى حدود تركيا، ومن ناحية أخرى، هم محقون في السعي للبقاء على قيد الحياة والتكيف من تلقاء أنفسهم بعد قبولهم في تركيا، ومن ناحية أخرى، هم محقون في القلق بشأن أنظمتهم بشأن العودة الطوعية!

مواطنونا أيضا على حق: “ماذا نكون؟”

في نهاية المطاف، حكومتنا والمهاجرون السوريون على حق، وكذلك مواطنونا. في المراحل الأولى من وصول المهاجرين السوريين إلى تركيا (مثل رد فعل دولتنا)، لم يرفع غالبية مواطنينا أصواتهم ضد دخول المهاجرين السوريين إلى تركيا من خلال إظهار رد فعل / نهج إنساني، وحتى جزء كبير منهم اعتنقوهم شخصيا.

ومع ذلك، عندما بدأ وضع المهاجرين السوريين يتغير من كونهم “ضيوفا” إلى “مقيمين” مع مرور الوقت، ظهر رد الفعل الإنساني الطبيعي لمواطنينا مرة أخرى. بدأ مواطنونا يقولون إنه إذا استمر المهاجرون السوريون في العيش في تركيا، فلا ينبغي أن يروا بعد الآن حقوق التمييز الإيجابي الممنوحة للضيوف في التعليم والصحة والحياة التجارية وغيرها من الأمور، لأنه وفقا لمواطنينا، يجب تطبيق متطلبات الإقامة، وليس قانون الضيوف.

النقطة التي تم التوصل إليها الآن هي إعطاء الأولوية لحقوق المواطن إلى جانب المهاجرين السوريين، لأنه وفقا للعديد من مواطنينا، مثلما كان هناك تمييز إيجابي ضد المهاجرين السوريين بسبب قانون الضيوف، يجب استيفاء متطلبات قانون حق المواطنة للمواطنين.

لذلك، مواطنونا محقون أيضا بشأن المهاجرين السوريين، لأن رد الفعل الإنساني كان حتميا في اللحظة الأولى للقبول، ويمكن أيضًا فهم الحق في أن تكون ضيفًا بعد ذلك، ولكن توسيع مجال التمييز الإيجابي خلق مشاكل عديدة، وفي النهاية حقنا في المطالبة بقانون كوننا مواطنين.

الخلاصة: في حالة المهاجرين السوريين، فإن ردود فعل دولتنا، وردود أفعال المهاجرين السوريين، وردود أفعال مواطنينا مبررة ومفهومة. وبالنظر إلى هذه الحالة، علينا أن نقول إننا لسنا قضاة، ومن ثم فإن مهمتنا ليست أن نحكم؛ بل أن نحكم على بعضنا البعض. ولكن كأشخاص عاديين، من الممكن “التفكير” قليلا في “كل جانب” من جوانب القضية والتمييز بين “الصواب والخطأ” وفقا لذلك. ومع ذلك، فإن قضية المهاجرين (السوريين) تبدو معقدة للغاية بحيث لا يمكن التعامل معها بالأبيض والأسود، وبالتالي من الضروري النظر إلى القضية بألوان مختلفة (متغيرات).

فاروق طاشجي – صباح/سيتا

زر الذهاب إلى الأعلى