عـالـمـيـة

أنقرة تندد بقرار إسرائيل إنشاء وحدات إستيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

نددت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، بقرار الحكومة الإسرائيلية الأخير، المتعلق بإنشاء وحدات إستيطانية جديدة، في الضفة الغربية، من أراضي فلسطين المحتلة.

وجاء في بيان خطي صادر عن الخارجية اليوم، أن “الدولة التركية تندد بمواصلة إسرائيل إنشاء وحدات إستيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية بشكل مخالف للقوانين الدولية”، مشدداً أن مثل هذه الإنتهاكات تلحق الضرر بمساعي تسوية القضية الفلسطينية، وفق مبدأ حل الدولتين، بحسب البيان.

تجدر الإشارة، أنه في أعقاب قرار المحكمة الإسرائيلية العليا المتعلق بهدم بناءين في مستوطنة “بيت إيل” بالضفة الغربية، أقرّت حكومة نتنياهو، أمس الأول الأربعاء، إنشاء 300 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية، و500  وحدة سكنية في القدس الشرقية، بحسب ما أعلنه وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بنيت، زعيم حزب “البيت اليهودي” (يميني)، اليوم، عبر تغريدة على موقع “تويتر”.

ووفقاً للمعطيات الإسرائيلية، يقيم في الضفة الغربية المحتلة 400 ألف مستوطن يهودي، و 200 ألف آخرين في القدس الشرقية، فيما يؤكد الطرف الفلسطيني أن الأرقام الحقيقية للمستوطنين أكبر بكثير من الأرقام المعلنة.

وسبق أن لاقت الخطوة الإسرائيلية (بناء مستوطنات جديدة) إدانة ورفض عدد من الدول والمنظمات الدولية، إذ دعا الاتحاد الأوروبي الحكومة الإسرائيلية إلى “مراجعة قرارها، ووضع حد لتوسيع الاستيطان بشكل عام”، فيما أدانها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون،معتبراً “أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وتعيق تحقيق السلام، ولا تتفق مع نية إسرائيل المعلنة إزاء مبدأ حل الدولتين”.

بدورها أعربت كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا عن قلقهما الشديد إزاء قرار الحكومة الإسرائيلية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى