اقـتصــاديـة

أنقرة: صادراتنا إلى “الدول التركية”بلغت 6.8 مليار دولار خلال 2023

 

بلغت قيمة صادرات تركيا إلى الدول الأعضاء في منظمة الدول التركية، 6 مليارات و831 مليون دولار خلال العام الماضي، مسجلة زيادة بنسبة 14.2 بالمئة مقارنة مع 2022.

وأصبحت دول المنظمة (تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان) مركز قوة متزايد الأهمية مؤخرا، فبينما تعزز الأعضاء وحدتها وتعاونها وتضامنها وتكاملها على أساس الشراكة، تواصل تركيا إحراز تقدم في تجارتها مع هذه الدول.

وبحسب بيانات جمعها مراسل الأناضول من مجلس المصدرين الأتراك، حلت أذربيجان في المركز الأول بين الدول المستوردة للمنتجات التركية بـ2.4 مليار دولار، ثم كازاخستان بـ1.7 مليار، وأوزبكستان بـ1.6 مليار، وقرغيزيا بـ1 مليار.

وجاءت إسطنبول في مقدمة المدن التركية المنتجة للصادرات لدول المنظمة، بـ4 مليارات دولار، ما يشكل 58.5 بالمئة من إجمالي صادرات تركيا.

وفي حديث مع الأناضول، قال نائب أمين عام منظمة الدول التركية، ميري موكازهان، أن حجم التبادل التجاري بين دول المنظمة بلغ 42 مليار دولار في 2023، بعدما كان 33 مليارا في 2022.

وتأسست منظمة الدول التركية (المجلس التركي سابقا) في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، وتضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، فيما تحمل كل من المجر وتركمانستان وشمال قبرص التركية صفة عضو مراقب فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى