اقـتصــاديـة

أنقرة: 13 مليار دولار حجم أعمال المقاولات التركيةبالإمارات

 

قال وزير التجارة التركي عمر بولات، الثلاثاء، إن قطاع المقاولات التركي أنجز 141 مشروعا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحقق حجم أعمال يقارب 13 مليار دولار، مبينا أن هناك فرصا استثمارية متبادلة في كلا البلدين.

جاء ذلك في كلمة خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين تركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، الدورة الأولى، والذي نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي “DEIK” في إسطنبول.

وحضر الحفل الختامي للاجتماع إضافة إلى وزير التجارة التركي، وزير الدولة للتجارة الخارجية بدولة الإمارات ثاني بن أحمد الزيودي، والممثل الإماراتي الخاص للجمهورية التركية سلطان بن سعيد المنصوري، ورئيس غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي أحمد خليفة القبيسي، ورئيس DEIK نائل أولباك.

وأفاد الوزير التركي أنه عقدت ثلاثة لقاءات جيدة للغاية بين البلدين الشقيقين هذه الأيام، مبينا “أولاً نحتفل بفخر بالذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا، وثانياً مرور 50 عاماً بالضبط على بداية العلاقات بين تركيا والإمارات، وثالثا نقوم بإجراء اتصالات واجتماعات ومناقشات مثمرة شاملة للغاية بين تركيا والإمارات على مستوى الوزراء والقطاع الخاص وعالم الأعمال”.

وأشار بولات إلى المفاوضات الاقتصادية والتجارية والسياسية “المذهلة والإيجابية” التي جرت بين تركيا والإمارات في العامين الماضيين، مؤكدا أن “العلاقات ارتقت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وفي هذا الصدد رفع قادة البلدين التقارب الاقتصادي والتجاري والسياسي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية”.

وأردف: “تم تعزيز العلاقات الثنائية مع الوفد الإماراتي الذي زار تركيا، وعقدنا بداية اجتماعات مع مجلس العلاقات ثم عقدت اجتماعا ثنائيا مع ضيفي الوزير، كما عقدنا الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة كما كان متفقا عليه بزيارة الرئيس (رجب طيب أردوغان) للإمارات في يولي/ تموز الماضي”.

وزاد: “حضر هذه الاجتماعات مسؤولون على المستوى الرسمي وفي القطاع الخاص، ومن ثم وقعنا اتفاقية حسن النوايا بين تركيا والإمارات العربية المتحدة”.

الوزير التركي واصل حديثه مبينا أن “عام 2023 يعد نقطة تحول في العلاقات بين البلدين، حيث تم توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وتركيا في مارس/ آذار الماضي، ودخلت حيز التنفيذ بسرعة كبيرة في 5 أشهر ونصف، وتحديدا في الأول من سبتمبر/ أيلول الماضي”.

وأضاف: “العام الماضي وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 10 مليارات دولار، فيما تجاوز حجم التجارة هذا العام 14 مليار دولار في 9 أشهر، هدفنا التالي هو الوصول إلى حجم تجارة 15 مليار دولار في 5 سنوات”.

وذكر بولات إلى أن “دولة الإمارات العربية المتحدة وقعت اتفاقية شراكة واستثمار بقيمة 7.8 مليارات دولار في تركيا، حيث دخلت في شراكات في العديد من القطاعات، من التمويل إلى الخدمات اللوجستية إلى التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك استثمرت الشركات التركية أكثر من 350 مليون دولار في الإمارات”.

وأكمل: “أنجز قطاع المقاولات لدينا 141 مشروعًا في الإمارات وحقق حجم أعمال بنحو 13 مليار دولار، هناك فرص استثمارية متبادلة في كلا البلدين، ويهتم المستثمرون الأتراك بشكل وثيق بتنويع اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة في مجالات أخرى غير النفط، ولدى شركات المقاولات أعمال عالية الجودة للقيام بأعمال في أسعار تنافسية ضمن مشاريع رؤية الإمارات 2030.”

وعن آفاق التعاون قال الوزير التركي “كلا البلدين مصممان على الجمع بين مجالات التميز الخاصة بهما ونقل تعاونهما إلى بلدان ثالثة، ومع خطوط النقل البري والسكك الحديدية التي تبدأ من البصرة وتصل إلى الاتحاد الأوروبي عبر العراق وتركيا، فإن البضائع التي يتم تسليمها عادة إلى أوروبا من الخليج في شهر واحد، سيتم تسليمها إلى الاتحاد الأوروبي في 4 أيام فقط”.

وختم بالقول: “نحن مصممون على التعاون مع الإمارات العربية المتحدة والعراق وقطر، وإذا قبلت مع المملكة العربية السعودية، والانتهاء من هذا المشروع في أسرع وقت ممكن”.




زر الذهاب إلى الأعلى