عـالـمـيـة

“أوتشا”: أكثر من 400 ألف فلسطيني نزحوا من منازلهم في غــ.زة

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، ليل الجمعة/ السبت، أن أكثر من 400 ألف فلسطيني نزحوا من منازلهم، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقال المكتب على موقعه الإلكتروني “قبل أمر الإخلاء نزح ما يربو على 400 ألف فلسطيني داخل القطاع بسبب الأعمال القتالية”.

وحسب بيان صادر عن لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، الجمعة، فإن “أكثر من 423 ألف شخص فروا من منازلهم بالفعل حيث لجأ بعضهم إلى المدارس أو المستشفيات، بينما تعرضت بعض هذه المدارس للهجمات”.

وأشار البيان إلى “تلقّى المستشفيين الرئيسيين في غزة، واللذين نفد منهما الوقود بالفعل ويكتظان بالمدنيين المصابين، تحذيرات بضرورة نقل المرضى والموظفين جنوبًا خلال ساعات فقط”.

وفي وقت سابق الجمعة، دعا الجيش الإسرائيلي سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبا “من أجل سلامتهم الشخصية”، مع تواصل قصفه القطاع لليوم السابع تواليا، وقطع تل أبيب الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء عنه.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

زر الذهاب إلى الأعلى