عـالـمـيـة

أولى عمليات التطعيم ستكون الشهر المقبل

قالت صحيفة “فايننشيال تايمز” الأمريكية، السبت 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إنه من المقرر أن تعتمد بريطانيا خلال أيام، اللقاح المضاد لكوفيد-19، والذي طوَّرته شركتا بيونتيك وفايزر، وإن عمليات التسليم ستبدأ في غضون ساعات من إصدار الإذن بذلك.

 

 

في وقت سابق من السبت، عيَّن بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، ناظم الزهاوي وزيراً مسؤولاً عن توزيع لقاح كوفيد-19، ويشغل الزهاوي، وهو من أصل عراقي، منصب وزير الدولة للأعمال.

وسيرفع الزهاوي تقاريره إلى وزير الصحة، مات هانكوك، في منصبه الجديد مع تركيزه الأساسي على توزيع اللقاح، على الرغم من أنه سيحتفظ ببعض مسؤوليات عمله الحالي.

 

 

إذ نقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، القول إن أولى عمليات التطعيم باستخدام لقاح بيونتيك و”فايزر” قد تجري اعتباراً من السابع من ديسمبر/كانون الأول.

كما قالت بريطانيا، في 20 نوفمبر/تشرين الثاني، إنها طلبت رسمياً من الهيئة البريطانية المنظِّمة لقطاع الدواء تقييم مدى مناسبة لقاح كوفيد-19 الذي تطوره شركتا بيونتيك وفايزر لاستخدامه في البلاد، وهي أول خطوة في إتاحته خارج الولايات المتحدة.

بريطانيا طلبت الحصول على 40 مليون جرعة من اللقاح الذي أثبتت التجارب فاعليته بنسبة 90% في الوقاية من كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 1.4 مليون شخص في أنحاء العالم وأصاب الاقتصاد العالمي بالشلل.

كما كلفت الحكومة الهيئة، الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني، بتقييم اللقاح الذي تطوره شركة أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19، لإمكانية طرحه في البلاد.

في السياق نفسه، بعثت حكومة بوريس جونسون بطلب للحصول على 100 مليون جرعة من اللقاح الذي تطوره شركة أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد، وتسعى للبدء في استخدامه قبل أعياد الميلاد.

الجمعة، أظهرت بيانات رسمية في بريطانيا تسجيل 16022 إصابة جديدة بفيروس كورونا و521 حالة وفاة، وفي اليوم الذي قبله أظهرت البيانات تسجيل 17555 إصابة و498 حالة وفاة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى