عـالـمـيـة

الأكبر منذ 1999.. زلزال بقوة 7.2 درجة و تحذير من “تسونامي”

هز زلزال وقع قبالة ساحل تايوان، وبلغت قوته 7.2 درجة، العاصمة تايبيه صباح الأربعاء، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة أجزاء من المدينة، وإصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) في جزر جنوب اليابان والفلبين.

وعرضت قنوات التلفزيون التايوانية لقطات لبعض المباني المنهارة في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال، وذكرت وسائل إعلام أن بعض الأشخاص محاصرون.

كما أفاد شاهد من رويترز بأن السكان شعروا بالزلزال في مناطق بعيدة مثل شنغهاي.

19492243161965594.jpg

من جهتها أوضحت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان أن مركز الزلزال كان قبالة ساحل مقاطعة هوالين الشرقية، في المياه قبالة الساحل الشرقي لجزيرة تايوان.

ووفق وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية، فإن هذا هو أكبر زلزال يضرب الجزيرة منذ 1999 عندما قتل زلزال قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص.

لا تقارير عن وقوع أضرار

في المقابل لم تتلق حكومة مدينة تايبه أي تقارير عن وقوع أضرار و تنتظر تشغيل مترو الأنفاق بالمدينة بعد فترة وجيزة.

كذلك قال مجمع العلوم جنوب تايوان، حيث يوجد مصنع لشركة تايوان العملاقة لأشباه الموصلات، إن الشركات تعمل كالمعتاد ولم تتأثر بالزلزال.

تحذير ياباني فلبيني

من جانبها أصدرت اليابان تحذيراً بالإخلاء في المناطق الساحلية بمقاطعة أوكيناوا الجنوبية. وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تصل أمواج تسونامي بارتفاع حتى 3 أمتار إلى مناطق واسعة من الساحل الجنوبي الغربي لليابان، وقدرت قوة الزلزال بنحو 7.5 درجة.

بدورها أصدرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية أيضاً تحذيراً للسكان في المناطق الساحلية بعدة مقاطعات، وحثتهم على الإخلاء إلى مناطق مرتفعة.

في حين ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن سكان فوتشو وشيامن وتشوانتشو ونينغده في مقاطعة فوجيان الصينية شعروا بالزلزال.

 

43910901694298654.jpg

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى