اقـتصــاديـة

التوقيع على اتفاق شراكة استراتيجية بين بورصة إسطنبول ولندن

وقعت إدارة بورصة إسطنبول اتفاق شراكة استراتيجية مع إدارة بورصة “لندن” في العاصمة البريطانية “لندن”، على هامش منتدى “إسطنبول: مركز إقليمي، ولاعب دولي”.

ووقع على الاتفاقية كل من مدير عام ورئيس مجلس إدارة بورصة إسطنبول “إبراهيم تورهان”، وعضو مجلس إدارة بورصة لندن “خافيير روليت”.

وشارك كل من رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، ونائبه علي باباجان، في فعاليات المنتدى الثالث من سلسلة منتديات “إسطنبول: مركزٌ إقليمي، ولاعب دولي”، الذي يقام في العاصمة البريطانية “لندن”، برعاية “بورصة إسطنبول”، والتعاون مع “مركز تمويل إسطنبول”، ورعاية إعلامية من قبل “وكالة الأناضول” للأنباء.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، في كلمة ألقاها أمام المشاركين في فعاليات المنتدى، إن مصطلح “الرجل المريض” الذي كان يطلق على الدولة العثمانية في سنواتها الأخيرة، بات من الممكن أن يطلق على أوروبا الآن، وإن تركيا تمكنت من اجتياز جميع الاختبارات الاقتصادية، والسياسية بنجاح، وأثبتت كونها لاعبًا مستقرًا في المنطقة، كما أنها في طريقها لتصبح لاعبًا اقتصاديًا قويًا على الساحة الدولية.

وأوضح داود أوغلو أن تركيا شهدت طرح 1.3 مليون فرصة عمل جديدة خلال عام 2013، في الوقت الذي كانت أوروبا فيه تعاني من فقدان فرص العمل، قائلًا: إنه لو كانت تركيا انضمت إلى الاتحاد الأوروبي، لاستفادت أوروبا أيضًا من فرص العمل التي أتيحت في تركيا.

وقال داود أوغلو إنه لا بد من فهم لندن من أجل فهم الاقتصاد الحديث، في حين لابد من فهم إسطنبول من أجل فهم الاقتصاد التقليدي، مضيفًا أنه في حال عمل الاقتصادان التركي، والبريطاني معًا، فإن ذلك يمكن أن يقدم حلًا للاتحاد الأوروبي.

ولفت داود أوغلو إلى إيلاء تركيا أهمية لحرية التنقل، حيث وقعت اتفاقية إلغاء التأشيرة مع أكثر من 65 دولة، معربًا عن اعتقاده بأن الاتحاد الأوروبي لم يفهم بشكل كامل مغزى إلغاء التأشيرات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى