اقـتصــاديـة

الذهب يسجل سعراً مفاجئاً

تراجعت أسعار الذهب يوم الأربعاء إلى مستويات دون 2000 دولار مع استقرار الدولار بعد انخفاضه في الأيام القليلة الماضية. وعلى الرغم من هذا التراجع، يظل الذهب في دائرة اهتمام المستثمرين والمتداولين، حيث تشير التوقعات إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد بلغ نهاية دورة التشديد النقدي، مما يقلل من هبوط أسعار الذهب.

في معاملات اليوم، انخفض سعر الذهب في السوق الفورية بنسبة 0.1٪ إلى 1996.79 دولار للأوقية، بعد أن وصل في الجلسة السابقة إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع عند 2007.29 دولار. كما تراجعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 0.1٪ إلى 1998.80 دولار.

على صعيد العوامل الاقتصادية، استقر الدولار أمام عملات رئيسية أخرى بعد انخفاضه إلى أدنى مستوياته في شهرين ونصف خلال الجلسة السابقة. ويعزى ذلك إلى قوة الدولار التي جعلت الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

من الناحية السياسية، أكد مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي على استمرار الحذر في رفع أسعار الفائدة، مشيرين إلى أنه سيتم زيادة الفائدة فقط في حال تقدم التضخم بشكل غير مرغوب. وتشير التوقعات إلى أن “الفيدرالي” قد يترك أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع ديسمبر، مما يزيد من فرص خفض الفائدة في وقت لاحق.

في سياق آخر، أظهرت بيانات مبيعات العقارات الحالية في الولايات المتحدة انخفاضًا إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 13 عامًا في أكتوبر، وسط ارتفاع فوائد الرهن العقاري ونقص المعروض في السوق.

وفيما يتعلق بالأسواق، يتوقع الكثيرون أن يظل “الفيدرالي” حذرًا في رفع الفائدة، مما يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب. وتشير البيانات أيضًا إلى استمرار انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشرة أعوام، مما يعزز جاذبية الذهب كملاذ آمن.

زر الذهاب إلى الأعلى