مقالات و أراء

النطاق والتوقيت..ما أهمية العمليات التركية ضد جواسيس إسرائيل؟

أكد الكاتب والمحلل السياسي التركي مراد أصلان، أن المخابرات التركية والإسرائيلية تخوض صراعًا ديناميكيًا، وأن العملية الاستخباراتية التي نُفذت في تركيا الأسبوع الماضي “مهمة من حيث النطاق والتوقيت”.

وقال أصلان إن الاستخبارات الوطنية التركية (MIT) نفذت خلال العام الماضي أنشطة مكثفة لمكافحة التجسس ضد أنشطة استخبارات دول أخرى في تركيا. وعلى وجه الخصوص، كانت محاولات إسرائيل وإيران ضد بعضهما البعض أو ضد هياكل المعارضة التي تعيش حياة قانونية في تركيا لافتة للنظر.

وبطبيعة الحال – يضف الكاتب في مقال بمركز سيتا للدراسات – لا يمكن لتركيا أن تسمح لأجهزة الاستخبارات الأجنبية، وخاصة تلك الموجودة في هذين البلدين، بتحويل تركيا إلى ساحة معركة. لهذا السبب، نفذت الاستخبارات التركية سلسلة من العمليات وقُدِّم بعضها للصحافة.

وتابع: “كما نذكر، أن في أول عملية استخباراتية نظمتها الاستخبارات التركية، تم التعرف على 15 من أعضاء الموساد المنظمين في خلايا لتجنيد الطلاب العرب في تركيا واعتقالهم. وفي العملية الثانية للمخابرات التركية، تم تفكيك خلية الموساد المكونة من سبعة أعضاء كانت تستعد لمهاجمة 14 فلسطينيا.

وفي العملية الثالثة، ألقي القبض على 13 عضوا من الموساد كانوا يحققون مع مواطنين إيرانيين وشركات إيرانية. من ناحية أخرى، يرى أن العملاء “المعينين” من قبل الموساد في تركيا هم مواطنون أتراك أو دول ثالثة. ومن الجدير بالذكر أيضا أنه من بينها شركات أمنية وأفراد يقدمون أنفسهم كمحققين خاصين”.

“بالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة أن مهندسا فلسطينيا يدعى عمر البلبيسي تبعه الموساد في اسطنبول واختطف في ماليزيا بسبب وصوله إلى برنامج “القبة الحديدية” دفع جهاز الاستخبارات إلى اتخاذ إجراء”.

وأردف الكاتب: “وفقا للأخبار التي قدمتها المخابرات التركية للصحافة، تم الإعلان عن إبلاغ السلطات الماليزية وتم إنقاذ بلبيسي. وذكر في التقرير أنه تم وضع برنامج حاسوبي خاص على هاتف بلبيسي وتم الحصول على معلومات عن الموقع. وبعبارة أخرى، تم تقديم مدخلات “صغيرة” فيما يتعلق بقدرة المخابرات التركية في الفضاء الإلكتروني.

بالنظر إلى كل هذه التطورات، يُستخلص أن المخابرات التركية والإسرائيلية في صراع ديناميكي. إن العملية الاستخباراتية التي نُفذت الأسبوع الماضي مهمة من حيث النطاق والتوقيت. واكتسبت دبلوماسية الاستخبارات زخماً بعد ظهور التوترات بعد أن هددت إسرائيل بشن عمليات ضد حماس في تركيا ولبنان والأردن. اعتبارا من 2 يناير، بعد أن عبر الرئيس رجب طيب أردوغان مباشرة عن القضية في خطابه وحذر منها، يلاحظ أن الاستخبارات التركية قد انتقلت من عملية المراقبة إلى البعد التشغيلي.

يجدر التركيز على الطريقة التي أعلنت بها الاستخبارات التركية عن العملية في 2 يناير ونطاق البيان نفسه. إن البيان الصحفي الذي يبلغ طوله حوالي ثلاث صفحات ليس بالأمر غير المعتاد بالنسبة لوكالة استخبارات. في الواقع ، لا يعتبر من الطبيعي أن تقدم وكالات الاستخبارات أخبارا مباشرة ومفصلة للصحافة. لأن أجهزة الاستخبارات صامتة بشكل عام، تراقب وتقيس ردود الفعل. ومع ذلك، يشير البيان المؤرخ في 2 يناير 2023 إلى أنه تم الدخول في مرحلة جديدة في سياق استراتيجية الاستخبارات.

في الإعلان، ذُكر أن عمليات الاستخبارات التركية ضد الموساد “بدأت في عام 2021”. عادة ما يتم تتبع نقطة الضعف الاستخباراتية المحددة لجهاز استخبارات أجنبي ويتم استنتاج الصورة الكبيرة أولاً. يتم إطلاق العمليات إما لنقل رسالة إلى الدولة المعارضة عند نقاط التحول السياسية، أو لمنع التهديدات الأمنية الكبيرة.

إذا أشار جهاز الاستخبارات إلى عام 2021 في الإعلان، فمن المحتمل أن تكون أنشطة الموساد في تركيا قد تم تصويرها بالأشعة السينية، ورؤية الصورة الكبيرة، ونقل رسالة ذات طبيعة سياسية واستخباراتية إلى الموساد مع تهديدات إسرائيل اللفظية. في الواقع، الرسالة واضحة تماما: “لا يمكنك أن تتصرف كما يحلو لك في تركيا، سأقتلعك!” بالطبع ، هذه الرسالة “دفاعية” للغاية. وبعبارة أخرى، لم يتم بعد إطلاق سلسلة أكثر نشاطا من الإجراءات ضد الموساد.

السمة الثانية المهمة للبيان هي الأرقام التي تحتها خط. وذكر في البيان أنه في عامي 2021 و 2022، تم فحص ما مجموعه 97 شخصا، 39 منهم أتراك و 58 أجنبيا، وتم اعتقال 51 منهم من قبل السلطات القضائية. بالإضافة إلى ذلك، يُذكر أنه في عام 2023، تم القبض على 17 شخصا يعملون تحت ستار شركة مباحث خاصة. ليس من غير المعتاد أن يتم التعبير عن مثل هذه الأرقام الكبيرة في أنشطة التجسس التي يقوم بها بلد في بلد أجنبي.

عندما ننظر إلى الحالات المتعلقة بالتجسس، فإن أنشطة مكافحة التجسس يُنظر إليها في الغالب حيث يكون الأفراد هم الموضوع. ومع ذلك، فإن تحديد أو اعتقال حوالي 170 جاسوساً أو مصدراً في الخلايا الإسرائيلية على مدى عامين هو قصة نجاح مهمة للمخابرات التركية.

النقطة الثانية التي تبرز في بيان الاستخبارات التركية هي الإعلان الواضح عن أساليب التجنيد والنشاط التي يتبعها الموساد في أنشطته في تركيا. في الواقع، السبب في أن البيان طويل جدا هو الحاجة الملحة لذلك. إن عمليات الموساد الاستخباراتية، التي تكثفت مع إعلانه الحرب على حماس في غزة، تعني المزيد من الانتهاكات ضد الرعايا الأجانب في تركيا.

وبعبارة أخرى، فإن الموساد “يستخدم” مواطنين أتراك أو رعايا دول ثالثة على المستوى التكتيكي وفقا للمصالح الإسرائيلية. لذلك، ينص البيان على أن الشخص يجب أن يكون على دراية بجهد “التأثير” الذي سيتعرض له عندما يواجه أحد أعضاء الموساد. خلاف ذلك، فمن الممكن أن يخدم أجندة اللاوعي. تم وضع وصول المواطنين إلى معلومات مفصلة حول منظمات الاستخبارات وأنشطتها على جدول الأعمال العام مع بيان 2 يناير.

لذلك، سيكون من المفيد تعميم بيان الاستخبارات التركية في 2 يناير بكل لغة لكل من المواطنين الأتراك ومواطني البلدان الأخرى في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى