عـالـمـيـة

بوتين يعلق على مجزرة مستشفى المعمدانى

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم على المستشفى الأهلي المعمداني في غزة بأنه “مأساة وحدث مرعب وكارثة”.

جاء ذلك في معرض إجابته على أسئلة الصحفيين، على هامش زيارته للصين.

وقال بوتين: “مأساة وحدث مرعب وكارثة، أصيب مئات الأشخاص ومات المئات في مكان ذو طبيعة إنسانية”.

وأعرب عن أمله أن يكون هذا الأمر “مؤشرا على ضرورة إنهاء الصراع في أقرب وقت ممكن”.

وشدد على ضرورة “أن يبدأ الطرفان بطريقة ما في إجراء مفاوضات على الأقل”.

وأكد بوتين أن بلاده تدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة، مضيفا بالقول: “لدينا موقف مبدئي ولا علاقة له بأزمة اليوم، كنا دائما مع إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية”.

وأمس الثلاثاء، قال متحدث وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة للأناضول، إن “أكثر من 500 فلسطيني قتلوا خلال قصف إسرائيلي استهدف محيط المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة”.

وأثار قصف المستشفى إدانات شديدة في عواصم عديدة، مع اتهامات للمجتمع الدولي بالتواطؤ مع إسرائيل، ودعوات إلى ضرورة توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وردا على “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”، أطلقت “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر الجاري اقتحمت في بدايتها مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى