اقـتصــاديـة

بيانات التضخم في تركيا مخالفة للتوقعات.. والليرة تتراجع

صدرت الآن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم، حيث كشف البيانات عن ارتفاع التضخم بأقل من توقعات الخبراء. ولكنه ارتفع على أساس سنوي في سبتمبر مقارنة بالنسبة المسجلة في القراءة السابقة المتعلقة بشهر أغسطس.

وسجل التضخم على أساس سنوي مستوى 61.53% في سبتمبر من 58.94% خلال أغسطس، وذلك مقابل توقعات عند 61.70%.

وعلى أساس شهري، سجل مستوى 4.75%، مقابل توقعات بارتفاع بنسبة 4.88%، وفي أغسطس سجل مستويات الـ 9.09%.

اقرأ أيضًا: عمليات بيع هائلة تضرب سوق الذهب .. وتحوله للصعود مرهون بهبوطه لهذا المستوى

وأعلنت اللجنة المسؤولة عن السياسات النقدية في البنك المركزي التركي في اجتماعها الأخير الشهر الماضي، برئاسة حفيظة أركان، عن رفع أسعار الفائدة إلى نسبة 30 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ 22 عاماً. تأتي هذه الزيادة الجديدة بنسبة 5 بالمئة، عقب زيادة قوية بنسبة 7.5 بالمئة الشهر قبل الماضي، التي تجاوزت توقعات الجميع.

وأفاد البنك في بيانه: “تقرر من قبل اللجنة استمرار عملية التشديد النقدي لتحقيق هدف خفض معدل التضخم في أسرع وقت ممكن، ولتثبيت توقعات التضخم وللسيطرة على تدهور السلوك التسعير”.

وأضاف: “سيتم مراقبة مؤشرات التضخم بعناية، وسيستمر فريق اللجنة في استخدام جميع الوسائل المتاحة بحزم وفقاً لهدفها الرئيسي في تحقيق استقرار الأسعار”.

وكان معظم الخبراء توقعوا أن يرتفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس ليصل إلى نسبة 30 بالمئة، مقارنة بـ 25 بالمئة.

تأتي هذه الزيادة الرابعة على التوالي في معدلات الفائدة لتعزيز دورة التشديد النقدي التي بدأت بعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في مايو. يسعى الفريق الاقتصادي الجديد من التكنوقراط إلى جذب المستثمرين الذين تجنبوا تركيا بسبب سنوات من السياسات غير التقليدية والخاطئة التي أدت إلى انقلاب توازن الاقتصاد.

وجاء هذا القرار بعد تأكيد واضح من أردوغان على دعمه للتشديد النقدي، على الرغم من معتقده الثابت بأن الفائدة المنخفضة جدًا يمكن أن تحد من التضخم. ومنذ ذلك الحين، قال وزير المالية محمد شيمشك في نيويورك إن مكافحة التضخم هي “المسألة رقم واحد” بالنسبة لتركيا، وهي الأولوية القصوى.

الليرة الآن

وتتراجع الليرة التركية الآن بنسبة 0.3% أمام الدولار الأمريكي إلى 27.5 ليرة للدولار الواحد.

فيما تهبط أمام اليورو بنسبة 0.28% إلى 28.85 ليرة لليورو الواحد.

ويسجل غرام الذهب المقوم بالليرة التركية تراجعًا بنسبة 1.15% إلى 1610 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى