اقـتصــاديـة

تركيا تجني 4 مليارات دولارمن صادرات الأثاث والورق

 

بلغت عائدات تركيا من صادرات الأثاث والورق، 3.9 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبحسب بيانات أحصتها الأناضول من اتحاد المصدرين الأتراك، الخميس، فإن إجمالي صادرات البلاد وصلت إلى 123 مليار و377 مليون دولار، خلال النصف الأول من عام 2023، محققة نمواً بنسبة 1.8 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت.

وخلال هذه الفترة، بلغت عائدات صادرات الأثاث والورق 3 مليارات و982 مليون دولار، مسجلة تراجعاً بنسبة 3.4 بالمئة، مقارنة بالنصف الأول من 2022.

ويرجع القائمون على القطاع سبب هذا التراجع إلى تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا مطلع فبراير/ شباط الماضي وعطلة عيد الأضحى التي استمرت 9 أيام، الأمر الذي علّق الإنتاج والحركة التجارية في البلاد ولو لفترة مؤقتة.

وعلى صعيد الدول المستوردة، تصدر العراق القائمة بـ 497.2 مليون دولار، تلته إسرائيل بواقع 208.2 مليون دولار، ثم المملكة المتحدة بـ 199.2 مليون دولار.

وفي معرض تعليقه على أرقام صادرات القطاع، قال أركان أوزكان، رئيس اتحاد مصدري الأثاث والورق في إسطنبول، إنهم يهدفون لتحقيق عائدات بقيمة 10 مليارات دولار بحلول نهاية العام الجاري.

وأضاف في حديثه للأناضول أن زلزال 6 فبراير/ شباط وكثرة العطل الرسمية، أديا إلى تراجع حجم صادرات القطاع خلال النصف الأول من 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى