مقالات و أراء

دورة الحكومة والمعارضة تتكرر

كما هو متوقع أجاب زعيم حزب الشعب الجمهوري كليجدار أوغلو ب “لا” على اقتراح الرئيس أردوغان لجميع الأحزاب السياسية، “دعونا نضع دستورا جديدا”. ولم يكتف بتكرار حجة “الشرعية” التي استخدمها كذريعة لخسارة الانتخابات. حذر كليجدار أوغلو شركاء الطاولة السداسية السابقين المكون من الدخول في مفاوضات دستورية مع التحالف الجمهوري بالجمل التالية: “لقد شاركنا أفكارنا حول الدستور مع الجمهور كستة قادة، ووضعنا توقيعاتنا تحته وأعلنا عنه. إذا كنت تريد أن تسأل القادة الآخرين، “لماذا تخليت عن توقيعك بالأمس؟”

هذا التحذير من كليجدار أوغلو، الذي يتعامل مع الصراع داخل الحزب، بعيد كل البعد عن توجيه البحث والخطاب لأحزاب المعارضة. لا يمكن الاسترشاد بانتقاد زعيم الحزب الجيد أكشينار لظاهرة التحالف والبحث عن طريق ثالث بين حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري بتذكيرات كليجدار أوغلو قبل انتخابات مايو 2023. وعلاوة على ذلك، لن تنتهي أزمة «حزب الشعب الجمهوري» مع انعقاد المؤتمر في نوفمبر. وحتى لو أصبح كليجدار أوغلو رئيسا لحزبه مرة أخرى، فإن الأزمة الأيديولوجية لحزبه ستبقي دوائر الحزب مشغولة لفترة طويلة. أوزيل، المرشح الرئاسي، لا يؤكد فقط على أن العديد من الأشياء التي يقولها كليجدار أوغلو في مقاطع الفيديو الخاصة به ومفاوضاته مع الأحزاب اليمينية يحددها الرئيس “دون إجماع”، ولكنه يدعي أيضا أن حزب الشعب الجمهوري “يتحرك إلى اليمين وسيصلحه”. ويقول إن عملية إزالة الشعلة يجب أن تكون شاملة لتشمل “الصدمات التي يعاني منها الأكراد والعلويون”.

إن نهج أوزيل الذي يسعى إلى فتح حزب الشعب الجمهوري أمام الأيديولوجية الديمقراطية اليسارية / الاجتماعية والمزيد من السياسة لا يقلل من أزمة هذا الحزب، بل على العكس من ذلك، إنه يضخمها. على عكس ما كان يعتقد، فإن طريقة كليجدار أوغلو البراغماتية والسياسة الأيديولوجية الغامضة جعلت من الممكن إنشاء طاولة مكونة من 6 أعضاء. كان من المحتم أيضا أن يترك الترشيح المشترك حتى النهاية. لأنه، كان قادرا على فرض رئيس حزب الشعب الجمهوري، أي نفسه، كمرشح. علاوة على ذلك، من المعروف أن بعض الأحزاب اليمينية على الطاولة كانت دافئة لترشيح كليجدار أوغلو أثناء إعداد الطاولة. نفى رئيس الحزب الديمقراطي، الذي أضاف مؤخرا إلى اتجاه “لماذا خسرنا” و “أخبرتك بذلك”، لأكشينار. وأشار إلى أنهم لم يتركوا مسألة المرشح للاجتماع النهائي. كما لو كان لإعادة تجميع أرضية تحالف الأمة الذي حله أكشينار، وقال رئيس الحزب الديمقراطي إنه سيكون من الخطأ تقييم العملية “بغضب يومي”. وعلى الطاولة السداسية، تسليط الضوء أيضا على الفشل في إقامة «توازن صحي للقوى في بداية العملية» بين «حزب الشعب الجمهوري» والحزب الجيد باعتباره «خطأهم الاستراتيجي». كما أعرب عن رأي مفاده أنه سيتم منع العديد من المناقشات غير الضرورية من خلال ضمان اتفاق 6 مارس في بداية العمل.

السياسيون المعارضون من أكشينار إلى أوزيل وأويسال الذين يتحدثون عن انتخابات مايو 2023 لديهم شيء مشترك. إنهم يقبلون بشكل جزئي انتقاد التحالف الجمهوري. الفوضى، وترك الإجماع حتى النهاية، ومشكلة صدق الخطاب، والمفاوضات السرية التي ليست نتاج الفطرة السليمة، مثل حقيقة أنه لا يمكن إدارة البلاد بعدد كبير من الجهات الفاعلة. ويفعل أويسال الشيء نفسه ويوضح أن الانتخابات يجب أن تجرى مع مرشح رئاسي ومرشح لمنصب نائب الرئيس، وأن العديد من الجهات الفاعلة والناخبين قلقون. هل النقد الذاتي والتحليل بلغة القوة نقطة ضعف للمعارضة؟ مثير للجدل للغاية … ومع ذلك، فإن كل هذه الأشياء المقبولة تضع المسؤولية الكاملة عن الهزيمة على كليجدار أوغلو. ومن غير الواضح ما هي مسؤولية أحزاب المعارضة ال 5 وحتى ال 6 إلى جانب الحزب الاشتراكي اليمني.

إذن، كيف يمكن للمرء أن يسير مرة أخرى مع كليجدار أوغلو، الذي خسر أمام المعارضة لفرض ترشيحه؟ كليجدار أوغلو، الذي يرزح تحت هذا العبء الثقيل، لا يمكنه إجراء تقييم حقيقي للانتخابات، أي أنه لا يستطيع الكلام. ما تبقى هو شيء لا تهتم به الحكومة على الإطلاق: كليجدار أوغلو ينتقد الرئيس أردوغان، على سبيل المثال، ويعارض فكرة الدستور الجديد.

برهان الدين دوران – صباح/سيتا

زر الذهاب إلى الأعلى