اقـتصــاديـة

زلزال جنوب تركيا .. خسائر اقتصادية باهظة

أدى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا والشمال السوري، اليوم الاثنين، إلى وقوع خسائر اقتصادية فادحة، وتوقف شبه تام للخدمات في الولايات المتضررة.

وقالت هيئة الملاحة البحرية التركية إن ميناء إسكندرون الواقع في إقليم هاتاي بجنوب البلاد تضرر جراء الزلزال القوي.

وبعد عمليات التفتيش لرصد الأضرار، قالت الهيئة على “تويتر” إن العمليات مستمرة في موانئ بجانب إسكندرون.

وأوقفت السلطات تدفق الغاز الطبيعي لأغراض احترازية في وسط مدينة هاتاي، ومنطقة كيراخان، ومركز مقاطعة كهرمان مرعش بازارجيك ونارلي بعد الزلزال المدمر.

وجاء في البيان الصادر عن المديرية العامة لنقل البترول عن طريق الأنابيب (بوتاش)، أنه جرى اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة، والبدء في دراسات تقييم الأضرار.

وكإجراء احترازي، جرى إيقاف تدفق الغاز الطبيعي إلى وسط مدينة هاتاي، ومنطقة كيرخان، ومركز مدينة كهرمان مرعش، وحي بازارجيك ونارلي. وتقوم فرق بوتاش الفنية بتنفيذ الضوابط والتدخلات اللازمة في الميدان.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد” قد دعت السكان بمناطق الزلزال خلال بيان رسمي، إلى عدم استخدام الاتصالات إلا للضرورة “نرجو من المواطنين الكرام عدم استخدام الاتصالات إلا للضرورة، والاستعاضة عنها بالرسائل القصيرة”.

كما أعلنت الخطوط الجوية التركية، صباح اليوم الاثنين، عن إطلاق رحلات جوية إضافية للمنطقة بعد الزلزال الذي ضرب كهرمان مرعش جنوب البلاد، مانحة خلال بيان “حق الإلغاء / التغيير المجاني لضيوفنا الذين لديهم رحلات جوية إلى المناطق المتضررة من الزلزال”.

واستمر الزلزال الذي ضرب “بازاجيلك” الساعة 4.17 صباحاً بقوة 7.4 على مقياس ريختر لمدة 30 ثانية ليوقع أضراراً مادية وبشرية في مدن وولايات كهرمان مرعش، وهاتاي، وأضنة، وغازي عنتاب، وملاطية، وكيليس، وأديامان، وديار بكر، وشانلي أورفا، وعثمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى