اقـتصــاديـة

سفير تركيا: هدفنا رفع التجارة مع رومانيا إلى 15 مليار دولار

 

تتجه العلاقات التجارية بين تركيا ورومانيا إلى رفع المبادلات بينهما بنسبة 36 بالمئة بحلول نهاية 2025، وسط تحسن لافت في العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية المشتركة.

وفي لقاء مع الأناضول، قال سفير تركيا لدى بوخارست أوزغور ألطان، إن حجم التجارة الثنائية مع رومانيا وصل إلى 11 مليار دولار العام الماضي، وأضاف: “الهدف بين البلدين هو الوصول إلى 15 مليار دولار بحلول 2025”.

هذه التصريحات جاءت عقب الاجتماع الإعلامي التركي الروماني الذي نظمه “معهد يونس إمره” التركي في العاصمة الرومانية بوخارست.

وقال إن تركيا كانت الدولة الثانية التي اعترفت باستقلال رومانيا، وأن علاقة البلدين مبنية على الصداقة بالكامل منذ 146 عاما.

ولفت إلى أن أنقرة دعمت بوخارست في عملية انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” عام 2004، موضحا أنه خلال مرحلة الانضمام شهد البلدان زيارات واتصالات مكثفة للغاية بين رئيسي البلدين.

“وبعد ذلك، وبالتحديد في عام 2011، تقرر الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى جديد وتم تأسيس شراكة استراتيجية، وبعد عام 2013، تم اتخاذ خطة عمل لتنفيذ الشراكة الاستراتيجية”، وفق السفير.

وتنشط آلاف الشركات التركية في السوق الرومانية، على شكل استثمارات أجنبية في قطاعات حيوية، إذ تجاوز عددها 15 ألف شركة حتى عام 2021، بحسب بيانات سابقة للحكومة التركية.

يقول ألطان: “اليوم، رومانيا هي واحدة من أكبر شركاء تركيا الاستراتيجيين في منطقة البلقان، وحليفة في الناتو وشريك تجاري قوي”.

حماية المجال الجوي الروماني

وذكر ألطان أن علاقات حسن الجوار والعلاقات التجارية والعسكرية بين البلدين في منطقة البحر الأسود، بلغت مستوى عال للغاية.

وتابع: “في الوقت الحالي، هناك 4 طائرات من طراز إف-16 ونحو 80 عسكريا، يعملون على حماية المجال الجوي الروماني إلى جانب القوات الرومانية في إطار الشرطة الجوية لحلف شمال الأطلسي”.

وأشار إلى وجود حرب حول البحر الأسود اليوم (روسيا وأوكرانيا)، “هناك تهديد خطير من الألغام البحرية الضالة في البحر الأسود”، لافتا أن هذا الوضع يؤثر على الجميع ويشكل تهديدا مشتركا.

وأردف: “في هذا الإطار، وبمبادرة من تركيا ومشاركة رومانيا وبلغاريا، تقرر تنفيذ عملية مشتركة للكشف عن الألغام البحرية الضالة وإزالتها”.

ولفت إلى أن الاتفاق على العملية تم في حفل أقيم بإسطنبول في 11 يناير/كانون الثاني الجاري، “هناك العديد من مشاريع التعاون الثنائي والزيارات رفيعة المستوى بين البلدين مستمرة في إطار حلف الناتو”.

العلاقات التجارية

وفي إشارة إلى زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان المرتقبة إلى رومانيا، واهتمام بوخارست بالصناعات الدفاعية التركية، أوضح السفير أنه في العام الماضي اشترت رومانيا 18 طائرة مسيرة تركية من طراز “Bayraktar TB2”.

والأحد بدأ الوزير فيدان جولة أوروبية تشمل ألبانيا وبلغاريا ورومانيا؛ وأفادت الخارجية التركية بأن الجولة تستمر من 28 إلى 31 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وذكر ألطان أن عملية تسليم المسيرات ستتم خلال العام الجاري وفي السنوات المقبلة، فضلا عن بعض المناقصات الجارية حاليا في هذا المجال.

وأشار إلى وجود رغبة رومانية في الإنتاج المشترك لهذه المنتجات الدفاعية، من قبل الشركات الرومانية المقربة جدا من تركيا.

وذكر أن العلاقات التجارية تتزايد يوميا، وأن حجم التبادل التجاري وصل إلى 11 مليار دولار العام الماضي، وأن هدف البلدين هو بلوغ 15 مليار دولار في 2025، والهدف المقبل 20 مليار دولار.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 8.6 مليارات دولار في 2021، بعد تراجعه إلى 6.7 مليارات في 2020 متأثرا بتدابير الوقاية من جائحة كورونا، قبل أن يعاود الصعود وصولا إلى 11 مليارا في 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى