اقـتصــاديـة

فنزويلا:نسعى لرفع حجم التجارة مع تركيا إلى 3 مليارات دولار

 

قال وزير الخارجية الفنزويلي إيفان جيل، إن بلاده تسعى لرفع حجم التجارة مع تركيا إلى 3 مليارات دولار.

جاء ذلك في تصريحات للأناضول، الجمعة، تطرق خلالها إلى علاقات فنزويلا مع تركيا.

وأكد أن العلاقات بين البلدين شهدت “زخما غير عادي” في السنوات الأخيرة، وزاد ذلك مع زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى تركيا عام 2017.

وأشار إلى أن البلدين وقعا اتفاقيات مهمة، وأنهما يمتلكان شراكات عديدة في مجالات السياسة والتجارة والاقتصاد.

ولفت إلى أن الرؤى السياسية للبلدين متشابهة للغاية، وأنهما يتبنيان فهما متعدد الأقطاب للسياسة الدولية ويحترم القانون الدولي.

وتطرق إلى حجم التجارة بين البلدين، وقال إنه “بلغ العام الماضي 1.2 مليار دولار، ونفكر في رفع هذا الرقم العام الحالي، ونعمل على رفعه إلى 3 مليارات دولار”.

وذكر جيل أن الصداقة بين الرئيس مادورو ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، ساعدت في دفع عجلة العلاقات بين البلدين.

وأضاف: “الخطوط الجوية التركية تنظم رحلات يومية من كراكاس إلى إسطنبول، وقد تم توقيع اتفاقية تجارية وأخرى تجنب الازدواج الضريبي”.

وتابع وزير الخارجية الفنزويلي أنه جرى أيضا توقيع “اتفاقية حماية الاستثمار بين البلدين، وهذا يعني أن مستقبل العلاقات بينهما مشرق للغاية”.

ولفت إلى إدراك بلاده أن أن تركيا مرت بمرحلة صعبة للغاية بعد الزلزال المزدوج الذي ضربي جنوبي البلاد في فبراير/ شباط الماضي، مشددا على أن المنطقة بأسرها وليس تركيا فقط ستتجاوز ذلك بقيادة قائد مثل الرئيس أردوغان.

وأشار إلى أن فنزويلا تحقق تقدما مهما رغم العقوبات، مبينا أن الوكالات الدولية تتوقع أن تحقق بلاده نموا بحدود 5 بالمئة العام الجاري.

وأوضح أن شركات مهمة في الاتحاد الأوروبي ومستثمرين كبارا من أوروبا سيقومون باستثمارات كبيرة في إنتاج الغاز واستخراج النفط والخدمات المتعلقة بذلك في فنزويلا.

وعن زيارته إلى تركيا حاليا، قال جيل: “يتم توقيع اتفاقية حماية الاستثمار بين تركيا وفنزويلا، ولذلك تتولد فرص مهمة للغاية لرجال الأعمال الذين سيستثمرون في البلدين”.




زر الذهاب إلى الأعلى