عـالـمـيـة

قطار التطبيع .. توقعات بإقدام 4 دول أخرى على التطبيع مع إسرائيل

في ضوء توقعات إقدام دول أخرى على التطبيع مع إسرائيل، قال وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين في تصريح لإذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، “سيتم توقيع اتفاقيات أخرى مع المزيد من دول الخليج والدول الإسلامية في أفريقيا”.

 

وتابع قائلا “أعتقد أن البحرين وسلطنة عمان على جدول الأعمال بالتأكيد. بالإضافة إلى ذلك، فهناك في تقديري فرصة بالفعل العام المقبل لاتفاق سلام مع دول أخرى في أفريقيا، وعلى رأسها السودان”.

أما الهدف الأكبر حسب موقع الجزيرة في مسار التطبيع فهو السعودية، وفقا لتصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين في مقابلة مع قناة “إن بي سي” الأميركية.

 

وقال أوبراين إن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي “يشكل انجازا كبيرا، وتطلب شجاعة كبيرة من القادة، وهناك أمل بالبناء على ما تم تحقيقه”.

وردا على سؤال عما إذا كان من الممكن أن تكون السعودية الدولة التالية في عقد اتفاق مع إسرائيل، قال أوبراين إن ذلك ممكن وإنه يأمل أن “يرى الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان هذا الإنجاز، وأن يدركا أن ذلك سيكون عظيما للسعودية وللعرب والمسلمين”.

وأضاف المسؤول الأميركي أن الخروج من الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015 كان هو الأساس لاتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى