عـالـمـيـة

لافروف: بدء عمل الآلية الثلاثية للرقابة على الهدنة بسوريا ‎

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن الآلية الثلاثية التي أنشأتها روسيا وتركيا وإيران للرقابة على الهدنة في سوريا قد بدأت العمل، مؤكداً صمود نظام وقف إطلاق النار بشكل عام.

جاء هذا في كلمته خلال منتدى التعاون الروسي العربي، الذي انطلق اليوم في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وذكر لافروف بحسب ما نقل عنه موقع “روسيا اليوم” أن الآلية الثلاثية التي أنشأتها روسيا وتركيا وإيران للرقابة على الهدنة في سوريا ” بدأت بالرقابة على تطبيق نظام وقف إطلاق النار”.

وأضاف أن “الهدنة صامدة بشكل عام”.

ولم يحدد الوزير الروسي توقيت بدء العمل بهذه الآلية التي جاء الإعلان عنها في البيان الختامي لمباحثات أستانة حول سوريا، يوم 24 يناير/كانون ثان الماضي، لمراقبة وقف إطلاق النار الجزئي الساري في سوريا منذ 30 ديسمبر/ كانون أول 2016.

وأشار لافروف إلى أن بلاده تسهم في محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق عن طريق توفير الأسلحة الروسية، بحسب وكالة “سبوتنك” الروسية.

ولفت إلى ضرورة إتمام العملية العسكرية ضد التنظيم الإرهابي في مدينة الموصل العراقية حتى النهاية، لكن مع ضمان احترام حقوق المدنيين في الوقت نفسه.

ودعا الوزير الروسي الدول العربية للانضمام إلى مبادرة حظر تجارية ضد جميع المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “داعش”.

وأكد ترحيب بلاده بالتوجه نحو تطبيع العلاقات التركية العراقية، بعد الخلاف الذي نشب بين البلدين.

ويناقش المنتدى المنعقد في أبو ظبي، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك للجانبين العربي والروسي، سواء فيما يتعلق بالقضايا السياسية ذات الأولوية على المستوى الدولي، وعلى رأسها الأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن، والتطورات الأخيرة للقضية الفلسطينية، أو ما يرتبط بالارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارات المتبادلة بين الجانبين.

يذكر أنه تم الإعلان عن إقامة المنتدى، بمقر الجامعة العربية في ديسمبر/ كانون أول 2009، بهدف بحث مجالات وأوجه التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والاستثمار العربي – الروسي، بجانب المجالات العلمية وثقافية.

وتم عقد الاجتماع الأول خلال فبراير/شباط 2013 بموسكو، والثاني في الخرطوم في ديسمبر/كانون أول 2014، والثالث في موسكو في فبراير/ شباط 2016.

زر الذهاب إلى الأعلى