أخــبـار مـحـلـيـة

لليوم الرابع على التوالي.. المستوطنون والمتطرفون يقتحمون الأقصى، وتركيا “قلقة” من الانتهاكات المتزايدة

يواصل المستوطنون والمتطرفون اليهود لليوم الرابع على التوالي، الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، اقتحام المسجد الأقصى في إطار احتفالاتهم بما يسمى بـ”عيد العرش” اليهودي، وأدوا طقوساً تلمودية، فيما جددت دول عربية وإسلامية إدانتها لاقتحامات اليهود للأماكن المقدسة.

حيث قالت دائرة الأوقاف الإسلامية إن “أكثر من 100 مستوطن ومتطرف يهودي يقتحمون المسجد الأقصى في رابع أيام عيد العرش اليهودي”، وذكرت وسائل إعلام أن مستوطنين ومتطرفين يهوداً أدوا صلاة تلمودية عند باب القطانين، أحد أبواب المسجد الأقصى.

كما أشارت إلى أن المتطرف وعضو الكنيست الإسرائيلي، يهودا غليك، اقتحم الأقصى صباح الثلاثاء، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فيما منعت أهالي القدس من دخول البلدة القديمة والوصول إلى المسجد الأقصى.

يأتي اقتحام المسجد الأقصى بينما تتواصل الإدانات العربية والإسلامية لتجاوزات المستوطنين، حيث أعربت وزارة الخارجية التركية، الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول، عن قلقها إزاء “تصاعد الممارسات المتزايدة مؤخراً، والتي تنتهك قدسية المسجد الأقصى”، وفق ما جاء في بيان لها.

أضاف البيان أن تركيا تشعر بـ”قلق عميق إزاء الممارسات التي تنتهك قدسية المسجد الأقصى”، لافتاً إلى ازدياد هذه الممارسات مؤخراً. وأكد رفض أنقرة “جميع الاعتداءات التي تستهدف قدسية الأماكن المقدسة في القدس، وعلى رأسها الحرم الشريف، وتنتهك مكانتها التاريخية”.

كما جدد البيان دعوة تركيا الحكومة الإسرائيلية إلى تجنّب كافة “الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تصعيد التوتر على أرض الواقع”، ولاتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الخصوص “على الفور”.

وصباح الإثنين أقدم مئات المستوطنين على اقتحام المسجد الأقصى بالقدس الشرقية، من جهة باب المغاربة، في ثالث أيام “عيد العرش” اليهودي، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

فيما أدانت السعودية وقطر والأردن ومصر، في بيانات منفصلة لوزارات الخارجية فيها، الأحد 1 أكتوبر/تشرين الأول، اقتحام المسجد الأقصى، داعين المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف تلك الاعتداءات.

زر الذهاب إلى الأعلى