عـالـمـيـة

مجموعة الـ”24″ تدعو إلى إلغاء ديون الدول الفقيرة

دعا رئيس مجموعة الدول الـ “24” أداما كوليباري، الثلاثاء، إلى إلغاء ديون الدول الفقيرة، خصوصا الإفريقية منها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها كوليباري، وهو كذلك وزير مالية كوت ديفوار، خلال مؤتمر صحفي عقدته مجموعة الـ “24” المعنية بالشؤون النقدية الدولية والتنمية، خلال أعمال اجتماعات صندوق النقد الدولي في المغرب.

وقال إن الدول الفقيرة تعاني مشكلة في تمويل اقتصاداتها، خصوصا الإفريقية منها، “إذا لم نجد التمويل الكافي فكيف ستحقق إفريقيا تقدما؟”.

وزاد: “المجموعة تحتاج إلى شروط ميسرة للوصول إلى التمويل الدولي، خاصة أن العديد من الدول تجد صعوبة في الحصول على هذا التمويل”.

وتضم المجموعة المؤسسة عام 1971، 29 بلدا وليس 24 كما هو مسماها، مع دخول أعضاء جدد.

والأعضاء هم: الجزائر، كوت ديفوار، الكونغو الديمقراطية، مصر، إثيوبيا، الغابون، غانا، كينيا، المغرب، نيجيريا، جنوب إفريقيا، الأرجنتين، البرازيل، كولومبيا، الإكوادور، غواتيمالا، هايتي، المكسيك.

كما تضم بيرو، ترينيداد وتوباغو، فنزويلا، الصين، الهند، إيران، لبنان، باكستان، الفلبين، سريلانكا، سوريا؛ كما تضم 4 دول و11 منظمة دولية وأممية أخرى، بصفة مراقب.

وقفزت قيمة الديون الخارجية للدول الفقيرة والمتوسطة الدخل إلى 8 تريليونات و700 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق، وفق تقديرات البنك الدولي.

وهناك 91 دولة من أفقر بلدان العالم ستضطر هذا العام إلى استخدام 16 بالمئة من إيراداتها لسداد جزء من ديونها، بسبب الارتفاع الحاد في تكاليف القروض العالمية، وفق البنك.

وانطلقت، الاثنين، اجتماعات الخريف السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي هذا العام في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر/ تشرين الأول بمدينة مراكش المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى