أخــبـار مـحـلـيـة

مشروع لمصلحة العمال السوريين في تركيا

اتحاد النقابات العمالية الثورية (DİSK) تطلق مشروعاً لتنظيم عمل المهاجرين السوريين وتوفير الدعم القانوني لهم لصون حقوقهم الوظيفية.
المشروع سيكون بإشراف وزارة العمل والضمان الاجتماعي وبالتنسيق مع منظمة 3F الدنماركية، وسيطبق بدايةً في ولايتي إسطنبول وغازي عنتاب.

يستهدف المشروع الذي سيتم الإعلان عنه يوم 23 آب/ أغسطس الجاري في مرحلته الأولى، العمال السوريين في قطاع صناعة المنسوجات والألبسة والجلديات.

الإعلان عن المشروع سيتم خلال مؤتمر يشارك فيه عدد من الهيئات النقابية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من أرباب العمل الأتراك.

تأتي أهمية هذا المؤتمر في أنه سيعمل لتبيان مدى أهمية وتأثير اليد العاملة السورية في سوق العمل وللسعي في توحيد مسارات الرؤى المتباينة في سبيل إيجاد بيئة قانونية تساهم في الحفاظ على حقوق العامل السوري.

وكذلك تكمن أهمية المؤتمر في دوره وسعيه لوقف وقائع الانتهاكات التي يتعرض لها العمال السوريون (إصابات عمل، وفاة) أو حتى الانتهاكات المتعلقة بقرارات باتت تفرضها رئاسة الهجرة في ميدان تقييد عمل السوريين.

الجانب الأهم في المؤتمر يتمثل كون أنّ نقابة DİSK أكبر نقابة عمالية في تركيا، وهي مقربة من حزب الشعب الجمهوري ولأول مرة تقوم نقابة معارضة بطرح مشروع حماية حقوق المهاجرين السوريين وتؤكد على أهمية وجودهم في تركيا.

مؤسسات المعارضة السورية والمنظمات والهيئات واللجان المرفقة بها مدعوة للمشاركة في هذا المؤتمر والتنسيق مع النقابات والهيئات العمالية التركية في سبيل وغاية تحقيق أقصى ما يمكن من صون حقوق العمال السوريين.

ولا بد من التأكيد بأن المؤتمر الذي ستعقده نقابة DİSK هو بالتنسيق مع وزارة العمل (جهة حكومية)، تأكيدنا هو لتدارك خوف وتردد بعض الجهات السورية في اتخاذ قرار المشاركة في المؤتمر.

المؤتمر سيعقد في تمام الساعة السابعة مساء الأربعاء 23 آب في قاعة المؤتمرات في اتحاد المهندسين الأتراك بمنطقة بي أوغلو في مدينة إسطنبول.

📌عنوان المكان: Kemankeş Karamustafa Paşa, Mahallesi, Kemankeş Cd. No:31, Beyoğlu

 

زر الذهاب إلى الأعلى