اقـتصــاديـة

منتدى الاستثمار والأعمال التركي السعودي يبحث الأمن الغذائي

 

بحث “منتدى الاستثمار والأعمال التركي السعودي”، الجمعة، سبل تحقيق الأمن الغذائي من خلال التحالفات.

جاء ذلك خلال جلسة حملت عنوان “الأمن الغذائي عبر التحالفات”، في إطار المنتدى المنعقد في إسطنبول بالتعاون بين مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية.

وشهدت الجلسة كلمات لكل من صالح العمري نائب محافظ المؤسسة العامة لسلامة الغذاء السعودية، والمدير التجاري للمؤسسة الوطنية للتنمية الزراعية بالسعودية فيصل الغنيمي، والمدير العام لشركة “HDF FZCO” التركية أردا جنك طوباش.

وأوضح العمري أن الأراضي العربية تعاني مشكلة كبيرة بخصوص المياه، مؤكدا أن أحد الأهداف الرئيسية لاستراتيجيتهم للأمن الغذائي يتمثل في ضمان الإنتاج الغذائي المستدام محليا، والثاني بضمان التنوع وألا تصبح الدولة معتمدة على البلدان التي يمكنها استيراد الغذاء منها.

كما أكد أن السعودية وضعت خطة لتقليل الإسراف في الغذاء بنسبة 50 بالمئة حتى عام 2030.

ولفت إلى أن تركيا تتمتع بإمكانات كبيرة في مجال الإنتاج الزراعي، معربا عن تطلعهم إلى التعاون معها وتبادل الخبرات وزيادة التجارة بالمنتجات الزراعية.

من جانبه، ذكر الغنيمي أن هناك قضايا مهمة يمكن للقطاع الخاص المساهمة فيها فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

وأكد أنه لا تتم زراعة جميع المنتجات في السعودية بسبب المياه وبعض المشكلات الأخرى.

بدوره، شدد طوباش على أن 10 في المئة من إجمالي سكان العالم، أي أكثر من 800 مليون شخص يعانون الجوع اليوم.

وأضاف: “يعاني 828 مليون شخص بالضبط من الجوع، في حين يعاني نحو ملياري شخص من السمنة الغذائية، وهي نوع من الأمراض المزمنة”.

وشدد على أن التعاون فيما يخص الأمن الغذائي بالعالم أصبح أمرا ملحا، قائلًا: “الأمن الغذائي يتطلب التعاون وليس المنافسة”.

وأشار إلى وجود فرصة شراكة بين أنقرة والرياض تتمثل بالاستثمار في بلدان ثالثة، مقترحًا أن تقوم السعودية وتركيا بإنشاء منصة لتبادل المعلومات والأبحاث بشأن التطبيقات الزراعية وأنواع المنتجات والتقنيات ومواضيع مشابهة.

زر الذهاب إلى الأعلى